بسم الله الرحمن الرحيم
أساسيات المناهج
كلية التربية
مدرس المساق: د. داوود حلس
عنـوان المدرس: الجامعة الإسلامية –غزة، هاتف داخلي: 2432
البريد الإلكتروني: dhelles@ iugaza.edu
وقت ومكان المحاضرة: السبت والأربعاء الساعة 9 – 10 في القاعة M 216 .
الساعات المكتبية: السبت الساعة 1-2 في غرفة التدريب الميداني بمبنى الإدارة
أولاً: وصف المساق:
يتناول مساق أساسيات المناهج : مفهوم المنهاج وأهميته في العملية التربوية التعليمية ، محددات بناء المنهاج واستراتيجيات تحسينه ، المنهاج والخبرة ، المنهاج والثقافة ، ارتباط المنهاج بالمجتمع ، عناصر المنهاج ، أهداف المنهاج اختيار المحتوى ، طرائق التدريس ، أساليب التقويم – تنظيمات المنهاج ( التقليدية – الحديثة – القائمة على مشكلات المجتمع ) ، أساليب تطوير المنهاج المدرسي .
ثانياً:أهداف العامة للمساق:
لأن المناهج التعليمية هي الوسيلة الرئيسة والأداة الفاعلة لتحقيق الأهداف التربوية لذا فلا بد للطالب المعلم من الإلمام بـ:
طبيعة المنهاج المدرسي وعلاقته بالعملية التعليمية ودوره في تحقيق الأهداف.
مقومات المنهاج المدرسي من حيث المقومات الفكرية والاجتماعية والنفسية.* مكونات المنهاج المدرسي.
تنظيمات المنهاج التقليدية والمستحدثة.* بناؤه - تقويمه – تطويره.
وبهذا نأخذ بيد الطالب المعلم إلى التعرف على كيفية التخطيط والبناء السليم لهذه المناهج التي يتم رسم طريقها للأجيال القادمة، ووضع أسس المجتمع المرغوب فيه في ضوء القيم الإسلامية الأصلية.
مقومات المنهاج المدرسي من حيث المقومات الفكرية والاجتماعية والنفسية.* مكونات المنهاج المدرسي.
تنظيمات المنهاج التقليدية والمستحدثة.* بناؤه - تقويمه – تطويره.
وبهذا نأخذ بيد الطالب المعلم إلى التعرف على كيفية التخطيط والبناء السليم لهذه المناهج التي يتم رسم طريقها للأجيال القادمة، ووضع أسس المجتمع المرغوب فيه في ضوء القيم الإسلامية الأصلية.
وفي هذا يقول: راسل كوبر ( Rassel Cooper ) في عبارته الشهيرة ( إذا أردت أن تعرف ثقافة مجتمع من المجتمعات فانظر إلى المدارس فيه ) وهذه العبارة تؤكد أن المناهج التعليمية مسؤولية بناء أفراد المجتمع. وهي أولى مسؤوليات المعلم.
ثالثاً: محتوى المساق:
الأسبوع الأول: عرض خطة المساق – مفاهيم في المناهج.
الأسبوع الثاني: العوامل التي أدت لظهور المفهوم الحديث للمنهاج .
الأسبوع الثالث: مقارنة بين المنهاج التقليدي والمنهاج الحديث- حلقة نقاش.
الأسبوع الرابع: الأسس البنائية للمنهاج .
الأسبوع الخامس: النظريات التربوية حلقة نقاش – اختبار قصير.
الأسبوع السادس: أهداف المنهاج المدرسي : الأهداف التربوية –مصادر اشتقاقها – مستوياتها.
الأسبوع السابع: تصنيف الأهداف التربوية المحتوى العلمي والخبرات التعليمية.
الأسبوع الثامن: إجراءات تنفيذ المنهاج وتقويمه – طرائق التعليم والتعلم.
الأسبوع التاسع: الوسائل التعليمية – تقويم المنهاج – حلقة نقاش.
الأسبوع العاشر: تنظيمات المنهاج ( التقليدية ).
الأسبوع الحادي عشر: تنظيمات حديثة.
الأسبوع الثاني عشر: تنظيمات قائمة على مشكلات المجتمع حلقة نقاش + اختبار قصير.
الأسبوع الثالث عشر: أساليب تطوير المنهاج المدرسي ( أساليب تقليدية ).
الأسبوع الرابع عشر: أساليب حديثة.
الأسبوع الخامس عشر: حلقة نقاش + مراجعة.
الأسبوع السادس عشر: حلقة نقاش – مراجعة.
رابعاً: مراجع المساق:
أ. الكتاب الرئيسي: المنهاج المدرسي عزو عفانة - فتحية اللولو
ب. المراجع المقترحة:
1- إبراهيم الشافعي– راشد الكثيري– سر الختم عثمان– المنهج المدرسي من منظور جديد الرياض– مكتبة العبيكان 1996م
2- محمد هاشم فالوقي – بناء المناهج التربوية سياسة التخطيط واستراتيجية التنفيذ الإسكندرية 1997م
3- رشدي لبيب – فايز مراد مينا – المنهج منظومة لمحتوى التعليم – الانجلو المصرية 1993م
4- إبراهيم عميرة – المنهج وعناصره – دار المعارف 1991م
5- يحيى هندام – جابر عبد الحمد جابر – المنهاج أسسها تخطيطها تقويمها – مصر دار النهضة العربية ط8 1996م
6- الدمرداش سرحان – المناهج المعاصرة – مصر دار النهضة العربية
ملحوظة: التعيينات تسلم في ملف خاص حسب ما شرح في الجدول التالي:
التعيين الأول: تقديم تقرير لعقد مقارنة للمنهاج المدرسي التقليدي والحديث .
التعيين الثاني: إعداد مقارنة للنظريات التربوية ( السلوكية – المعرفية – بياجيه جانبية ) التعيين الثالث: عقد مقارنة بين المناهج القائمة على المادة العلمية ، المناهج القائمة على نشاط المتعلم – المناهج القائمة على مشكلات المجتمع.
خامساً: التقييم:
أ. أعمال الفصل:
1- الاختبار النصفي ( 15 درجة )
2- حضور ومشاركة ومناقشة وحوار ( 5 درجات )
3- تعيينات (10 درجات)
4- اختبارات قصيرة (10 درجات)
ب. اختبار نهاية الفصل ( 60 درجة )
المجموع النهائي (100 درجة ).