السيرة الذاتية : ا لدكتور/ عبد ا لمعطي رمضان محمد الاغا
§ الخبرة العملية
§ 1999 دكتوراه في المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية - جامعة عين شمس.
§ 1989 ماجستير أساليب تدريس اجتماعيات جامعة اليرموك.
§ 1980 بكالوريوس دراسات اجتماعية – جامعة حلوان.
عضو الجمعية الفلسطينية التربوية
§ عضوية الجمعيات
1) المشاركة في وضع المناهج الفلسطينية لمادة الدراسات الاجتماعية.
2) المشاركة في إلقاء محاضرات مهارات التدريس الجامعي والإرشاد النفسي في الجامعة الإسلامية.
3) المشاركة في إلقاء محاضرات حول أساليب التدريس في رياض الأطفال.
4) المشاركة في إلقاء محاضرات حول بناء المناهج وتصميمها في مركز رعاية الصم في قطاع غزة.
5) المشاركة في إلقاء محاضرات حول أساليب تدريس الصم في مركز رعاية الصم في قطاع غزة.
6) اختبار قياس مهارات التفكير في الدراسات الاجتماعية مجلة التقويم والقياس النفسي والتربوي العدد الأول فبراير 1995 .
7) رسالة الدكتوراه: تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في دولة فلسطين 1999 .
8) رسالة الماجستير: تنمية مهارات التفكير باستخدام طريقة الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية 1989 .
9) اثر استخدام كل من الأهداف السلوكية والتقويم على التحصيل والاحتفاظ لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس العدد 77 يناير 2002 .
10) اتجاهات معاصرة في أساليب التدريس الجامعي وأثرها على التدريس في الجامعات الفلسطينية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس العدد 82 أكتوبر 2002
11) المشاركة في مشروع في مشروع النشر والتحليل والتدريب لاستخدام بيانات العداد محافظة خان يونس 2002 الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.
12) تحليل أسئلة كتاب الجغرافية للصف السادس الأساسي في دولة فلسطين بحث مقبول للنشر مجلة الجامعة الإسلامية 2002 .
13) دور الجامعات الفلسطينية في التنمية البشرية بحث مقدم للمؤتمر العلمي الرابع كلية التربية جامعة القاهرة فرع الفيوم في الفترة من 21الى 23 أكتوبر 2002 .
14) اتجاهات معاصرة في تقويم المعلم
15) حقائب العمل مدخل من مداخل التقويم المعاصرة
16) الإشراف على العديد من رسائل الماجستير
17) المشاركة في مناقشة العديد من رسائل الماجستير .
الأعمال العلمية
§ بناء المناهج التربوية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية.
§ تقويم وتطوير المناهج التربوية العربية القائمة.
§ اقتراح بدائل ممكنة للاختبارات المدرسية.
§ الأهداف السلوكية إيجابياتها وسلبياتها.
§ توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس الدراسات الاجتماعية .
§ تقويم برامج الماجستير في الجامعات العربية.
§ مجالات الاهتمام البحثية الحالية.
§ 2006حتي الآن أستاذ مشارك – قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية الجامعة الإسلامية
§ 1999-2004 أستاذ مساعد – قسم المناهج وطرق التدريس –كلية التربية- الجامعة الإسلامية
§ 2001-2002 ممثل كلية التربية في لجنة المكتبات.
§ 1999-2000 رئيس قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الجامعة الإسلامية .§ 1995-1999 محاضر – قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربيـة – الجامعة الإسلامية.
§ 1996 محاضر كلية مجتمع رام الله.
§ 1992-1996 محاضر في الجامعة المفتوحة.
§ 1993-1995 محاضر في جامعة الأقصى.
§ 1980-1987 مدرس في مراحل التعليم العام.
§ 1999 دكتوراه في المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية - جامعة عين شمس.
§ 1989 ماجستير أساليب تدريس اجتماعيات جامعة اليرموك.
§ 1980 بكالوريوس دراسات اجتماعية – جامعة حلوان.
المؤهلات العلمية
عضو الجمعية الفلسطينية التربوية
§ عضوية الجمعيات
1) المشاركة في وضع المناهج الفلسطينية لمادة الدراسات الاجتماعية.
2) المشاركة في إلقاء محاضرات مهارات التدريس الجامعي والإرشاد النفسي في الجامعة الإسلامية.
3) المشاركة في إلقاء محاضرات حول أساليب التدريس في رياض الأطفال.
4) المشاركة في إلقاء محاضرات حول بناء المناهج وتصميمها في مركز رعاية الصم في قطاع غزة.
5) المشاركة في إلقاء محاضرات حول أساليب تدريس الصم في مركز رعاية الصم في قطاع غزة.
6) اختبار قياس مهارات التفكير في الدراسات الاجتماعية مجلة التقويم والقياس النفسي والتربوي العدد الأول فبراير 1995 .
7) رسالة الدكتوراه: تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في دولة فلسطين 1999 .
8) رسالة الماجستير: تنمية مهارات التفكير باستخدام طريقة الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية 1989 .
9) اثر استخدام كل من الأهداف السلوكية والتقويم على التحصيل والاحتفاظ لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس العدد 77 يناير 2002 .
10) اتجاهات معاصرة في أساليب التدريس الجامعي وأثرها على التدريس في الجامعات الفلسطينية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس العدد 82 أكتوبر 2002
11) المشاركة في مشروع في مشروع النشر والتحليل والتدريب لاستخدام بيانات العداد محافظة خان يونس 2002 الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.
12) تحليل أسئلة كتاب الجغرافية للصف السادس الأساسي في دولة فلسطين بحث مقبول للنشر مجلة الجامعة الإسلامية 2002 .
13) دور الجامعات الفلسطينية في التنمية البشرية بحث مقدم للمؤتمر العلمي الرابع كلية التربية جامعة القاهرة فرع الفيوم في الفترة من 21الى 23 أكتوبر 2002 .
14) اتجاهات معاصرة في تقويم المعلم
15) حقائب العمل مدخل من مداخل التقويم المعاصرة
16) الإشراف على العديد من رسائل الماجستير
17) المشاركة في مناقشة العديد من رسائل الماجستير .
الأعمال العلمية
§ بناء المناهج التربوية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية.
§ تقويم وتطوير المناهج التربوية العربية القائمة.
§ اقتراح بدائل ممكنة للاختبارات المدرسية.
§ الأهداف السلوكية إيجابياتها وسلبياتها.
§ توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس الدراسات الاجتماعية .
§ تقويم برامج الماجستير في الجامعات العربية.
§ مجالات الاهتمام البحثية الحالية.
-------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الجامعة الإسلامية
كلية التربية
قسم المناهج وطرق التدريس
مدرس المساق: د. عبد المعطي الأغا
خطة مساق أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية
رقم المساق: EDUC3323
أولاً: وصف المساق:
يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالأساس النظري والعملي لطرق تدريس العلوم الاجتماعية ويتضمن الأساس النظري تعريفاً لمفهوم الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية والفرق بينهما، بالإضافة إلى عناصر منهج الدراسات الاجتماعية من حيث الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والخبرات والأنشطة.
ثانياً: الأهدف العامة للمساق:
1- التعرف على مفهوم الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية.
2- التعرف على أهمية التخطيط في تدريس الدراسات الاجتماعية.
3- التعرف على بعض طرق تدريس الدراسات الاجتماعية.
4- التعرف على عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
5- التعرف على أهمية التخطيط في الدراسات الاجتماعية.
6- تكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس ونحو الدراسات الاجتماعية.
ثالثاً: محتوى المساق:
الأسبوع الأول: الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية.
الأسبوع الثاني والثالث: عناصر منهج الدراسات الاجتماعية.
الأسبوع الرابع والخامس: الأهداف السلوكية في الدراسات الاجتماعية.
الأسبوع السادس والسابع: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية وأنواعها.
الأسبوع الثامن والتاسع: تخطيط التدريس في الدراسات الاجتماعية.
الأسبوع العاشر والحادي عشر: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية.
الأسبوع الثاني عشر والثالث عشر: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية.
الأسبوع الرابع عشر: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية.
الأسبوع الخامس عشر: الاتجاهات المعاصرة في الدراسات الاجتماعية.
الأسبوع السادس عشر: مراجعة.
رابعاً: مخرجات المساق:
يتوقع أن يكون الطالب قد تعرف على مفهوم الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية وأهمية التخطيط وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وتعرف على عناصر منهج الدراسات الاجتماعية وأهم طرق تدريسها والاتجاهات المعاصرة فيها.
خامساً: أسلوب تدريس المساق:
· طريقة المحاضرة
· طريقة المناقشة
· طريقة المساءلة
سادساً: مراجع المساق:
أ. المرجع الرئيس: أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية. د. محمد السكران
ب. المراجع الإضافية:
· تدريس المواد الاجتماعية ج1، ج2 أحمد اللقاني وآخرون
· طرق تدريس الدراسات الاجتماعية، د. فاروق الفرا
· مناهج الدراسات الاجتماعية، د. جودت أحمد سعادة
سابعاً: الساعة المكتبية:
طوال الأسبوع من 11 – 1
ثامناً: متطلبات دراسة المساق:
· حضور المحاضرات
· التحضير لبعض الموضوعات
· المشاركة والتفاعل خلال المحاضرة
تاسعاً: التقييم
أ. أعمال الفصل عليها (30%) وتشمل:
· التعرف على كتب تدريس الدراسات الاجتماعية.
· التعرف على بحوث الدراسات الاجتماعية باللغة العربية.
· التعرف على بحوث الدراسات الاجتماعية باللغة الإنجليزية.
· تلخيص فصل من أحد كتب الدراسات الاجتماعية.
ب. اختبار نهاية الفصل 70%.