:bsmallah:
الجامعة الإسلامية
كلية التربية
قسم أصول التربية
اسم ورقم المساق: مناهج البحث العلمي EDUC2102
خطة مساق دراسي
مدرس المساق: د. سليمان المزين
عنوان الأستاذ: الجامعة الإسلامية- غزة، هاتف داخلي: 24
أولاً: وصف المساق
يهدف المساق إلى تزويد الطالب ببالمفاهيم الأساسية في مناهج التبحث العلمي، بالإضافة إلى تعريفه بمناهج البحث الأساسية الوصف التجريبي، التاريخي، وأنواع البحوث المختلفة وإكساب الطالب المهارات الأساسية للبحث والتعرف على مكونات خطة البحث، والقدرة على فهم الخطة ونقدها وتصميم خطة في مجال تخصصه.
ثانياً: الأهدف العامة للمساق:
1- التعرف على ماهية ومجالات البحث العلمي
2- التدرب على إعداد مخطط البحث
3- اكتساب مهارة إعداد أدوات الدراسة
4- تبصير الطلاب بنوعية مناهج البحث المناسبة لدراستهم
5- توثيق المعلومات من مصادرها وفقا لأنظمة التوثيق المناسبة
ثالثاً: محتوى المساق:
الأسبوع الأول: لماذا ندرس منهج البحث العلمي؟، العم وأهدافه: الفهم، التنبؤ، الضبط والتحكم، الافتراضات التي تقوم عليها الطريقة العلمية.
الأسبوع الثاني: طرق الحصول على المعرفة، مراحل تطور الفكر الإنساني، تعريف البحث العلمي، ميادين البحث العلمي.
الأسبوع الثالث: مشكلة البحث، اختيارها وطرق تحديدها، خطة البحث.
الأسبوع الرابع والخامس: عناصر الخطة: "العنوان، مشكلة البحث، حدود البحث، مسلمات البحث، فرضيات البحث، إجراءات البحث.
الأسبوع السادس: فروض البحث: طبيعة الفروض، اختبار الفروض، خصائص الفروض الجيدة.
الأسبوع السابع: أدوات البحث: العينات، مفهوم العينة، اختيار العينة، أنواع العينات.
الأسبوع الثامن: الاستبيان: مفهومه كأداة بحث، خطوات تصميمه، أشكاله، قواعد صياغته، عيوب الاستبيان.
الأسبوع التاسع:المقابلة:مفهومها كأداة للبحث، خطوات إجراء المقابلة، أشكالها، مزايا استخدامها، بين الاستبيان والمقابلة.
الأسبوع العاشر: الملاحظة: مفهومها، أنواعها، مزاياها وحدودها.
الأسبوع الحادي عشر: المنهج التاريخي: تعريفه، خطواته، أهميته، تقويمه.
الأسبوع الثاني عشر: المنهج الوصفي: تعريفه، خطواته.
الأسبوع الثالث عشر: محتوياته: الصفحات التمهيدية، مقدمة البحث، خطة البحث، نتائج البحث، ملخص البحث.
الأسبوع الرابع عشر: التوثيق: نظام الحواشي، هارفارد.
رابعاً: مخرجات المساق:
- معرفي:
· التعرف على مفهوم البحث العلمي ومجالاته.
· تزويد الطلبة بأساسيات إعداد مخطط البحث.
· الوقوف على واجبات آداب وصفات الباحث.
· التعرف على أهم الأدوات التي يستخدمها الباحث.
· توضيح طبيعة المناهج التي يستخدمها الباحث.
· بيان كيفية توثيق المعلومات عبر مصادرها وفقا للنظم السائدة.
- ذهني: إكساب مفاهيم جديدة ليتم التعامل معها من خلال وضع صفات وآداب للباحث كأن يتحلى بالموضوعية بدل من التحيز.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0in 0in 0pt; LINE-HEIGHT: 200%; tab-stops: list .5in; mso-list: l3 level1 lfo4">
أدا EDUC 2102ئي: - تعويد الطلبة على ممارسة إعداد مخطط البحث والأدوات البحثية. – تعويد الطلبة على الالتزام بالواجبات الملقاة على عاتقهم عند إجراء البحوث – مشاركة الطلبة في اختيار لبعض المشكلات البحثية.
وعامل المفحوصين كأصدقاء عند تطبيق الأداة
- عام: كيف يمكن أن يكون الباحث بمثابة الإنسان القدوة الذي يحتذي بكل لتصرف من تصرفاته.
خامساً: أساليب وطرق تدريس المساق:
1- طريقة الإلقاء في المحاضرة.
2- أسلوب الحوار والمناقشة العلمية.
3- الاستفادة من التقنيات الحديثة في التدريس من خلال استعمال جهاز العرض (البروجكتر)
4- حث الطلاب على الرجوع إلى المصادر والمراجع المختلفة.
5- إعطاء فرصة للطلاب للقيام بشرح جزئية معينة.
سادساً: مراجع المساق:
أ. المرجع الرئيس: البحث العلمي مفهومه، أدواته، أساسياته د. ذوفان عبيدات، د. عبد الرحمن عدس، كايد عبد الحق، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان الأردن سنة 2002.
ب. المراجع الإضافية: 1-البحث التربوي أ. د. إحسان الأغـا.
2- ج.فالن دالين: مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة نبيل نوفل، آخرين، القاهرة، مكتبة الإنجلو مصرية 1996.
3- البحث العلمي: سيد مكاوي وآخرين.
سابعاً: الساعات المكتبية:
الإثنين من الساعة (10-12)
ثامناً: متطلبات دراسة المساق:
مناقشة – اختبارات سريعة – أوراق بحثية.
تاسعاً: التقييم
أعمال الفصل 40% وتشتمل على:
- 20% امتحان نصف الفصل.
- 5% حضور ومناقشة.
- 5% تقديم أوراق.
- اختبار نهاية 60%.