امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك ..
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :
- كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام
الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
- الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي
على سطح الارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب.
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب
صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الأخرى ..
* الاجابة المستفزة هي : أَربطُ الباروميتر بحبل طويل وأدلي
الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر
الأرض . ثم أقيس طول الخيط ..
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب
بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء ، تظلم الطالب
مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين
الجامعة عين خبير للبت في القضية ..
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل
على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب
فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ..
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً :
- فكر الطالب قليلا وقال : " لدي إجابات كثيرة لقياس
ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" ؟؟؟؟
فقال الحكم : "هات كل ما عندك" ..
فأجاب الطالب :
1- يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ،
ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ،
وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة ؛
( باستخدام قانون الجاذبية الأرضية ).
2- إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر
وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من
قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
3- إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس
ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة
: "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت
لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟
4- أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة
الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى
ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
- كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب
لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة
هي أسوأ الاجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.
- بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم
ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدنماركي الوحيد
الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء ..
.
.
اجابات ذكية
.
.