حيث أن الخطاب التمهيدي مكتوب وموجه لشخص معين (صاحب العمل) ومطلوب من الكاتب (الباحث عن عمل) أن يجيب على أهم سؤال في ذهن صاحب العمل وهو : ما الذي يجعل هذا المتقدم أفضل من غيره أو أفضل شخص مناسب لهذه الوظيفة لذلك نجد أن الخطاب التمهيدي ربما يكون من أكثر الأشياء التي تثير الرهبة في صدور الباحثين عن وظائف ، فلذلك تكون قدرتك على كتابة خطاب تمهيدي جيد قد يلعب دوراً كبيراً في فعالية وتأثير سيرتك الذاتية .
محتوى الخطاب التمهيدي :
الخطاب التمهيدي فرصتك لكي تعرض نفسك على صاحب العمل كأفضل متقدم لهذه الوظيفة بالذات ، ولهذا السبب فهو يماثل في أهميته سيرتك الذاتية .
وهو يقوم بغرض مختلف تماماً عن السيرة الذاتية ويجب أن لا يكرر التفاصيل الموجودة في السيرة الذاتية مثل التعليم والأهداف الشخصية والتاريخ الوظيفي ، فالسيرة الذاتية تدور حول خبراتك ومهاراتك ، أما الخطاب التمهيدي فهو يبرز ما يمكنك أن تقوم به لصاحب العمل .
أهداف كتابة الخطاب التمهيدي هي:
1. أن تقدم نفسك وتوضيح السبب الذي يدفعك لكتابة الخطاب حيث يجب أن تثير الفقرة الأولى انتباه المسئول عن التوظيف من خلال الذكر بإيجاز وبدقة لماذا أرسلت سيرتك الذاتية للشركة ورغبتك في القيام بالعمل المطلوب واهتمامك بالشركة أو المؤسسة ووضح أن تكن لكما اهتمامات مشتركة .
2. إقفال الخطاب التمهيدي بأسلوب إيجابي حيث عليك في الجزء الأخير منه أن توضح كيفية الاتصال بك وطريقة الاتصال واهتمامك بالمتابعة .
3. أن تعرض نفسك عرضاً سريعاً حيث يجب أن تظهر في الجزء الثاني من الخطاب لمهاراتك التي تمتلكها ويحتاجها صاحب العمل دون أن تقدم الكثير من التفاصيل حيث يترك ذلك للكتابة في السيرة الذاتية .
تنسيق الخطاب التمهيدي:
لا يوجد شكل معتمد للخطاب التمهيدي ولكن هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب أن تراعي عند كتابته وهي :
1. الجزء العلوي من الصفحة يحتوي على عنوان المنزل يشمل اسم المدينة ، الشارع ، البريد الالكتروني ، التاريخ .
2. الجزء الثاني يحتوي على الاسم الكامل للمرسل إليه وعنوانه بما في ذلك الدولة والمدينة والرمز البريدي .
3. التحية ويجب أن توجه التحية باسم شخص معين (يذكر بالاسم) وبطريقة رسمية وإذا لم يعرف الاسم يخاطب بصفته الرسمية .
4. يجب فصل الفقرات عن بعضها البعض بمسافة سطر واحد .
5. في نهاية الخطاب تكتب عبارة المجاملة مثل (مع خالص التقدير)ويتعبها الاسم كاملاً والتوقيع .
نصائح لكتابة الخطابات التمهيدية :
طريقة كتابة الخطاب التمهيدي على درجة من الأهمية توازي أهمية الرسالة التي تود توصيلها وخطابك هو مثال على قدرتك على التواصل والاتصال بالآخرين ، حيث أن أسلوب الكتاب وشكله وطريقته تدل على قدراتك المهنية لذلك :
1. أجعل للخطاب صفة شخصية :
حاول أن تخاطب الشخص المسئول عن التوظيف وتقدم له التحية بشكل محدد ، فعندما تقدم تحية عامة غير محددة يشعر المتلقي أنك لا تعرف المؤسسة معرفة جيدة فمثلاً عبارة (لمن يهمه الأمر) ربما لا تهم أحداً أما عبارة السيد الفاضل/ فلان تخلق نوعاً من الاهتمام .
2. كن طبيعياً في صياغة عبارات الخطاب .
استخدم لغة وجمل لغوية بسيطة وخالية من التعقيد ، كن رسمياً ولا تكن متكلفاً أو متصلباً ، قل ما تريد قوله بشكل بسيط ومباشر و لا تعتمد على المغالاة أو الجمل المعقدة أو استعمال كثير من المرادفات .
3. كن محدداً وأذهب إلى النقاط الهامة مباشرة .
يجب أن يكون خطابك التمهيدي مثيراً للاهتمام بشكل يدفع القارئ أن يراجع سيرتك الذاتية .
4. كن إيجابياً .
لا تشكو من رئيسك الحالي في العمل إذا كنت تعمل أو تصف عملك الحالي أو السابق بأنه ممل فمن الصعب توظيف شخص لا يعجبه شيء .
ولا تستخدم عبارات متوسلة للحصول على العمل .
5. كن واثقاً من نفسك ولكن بدون عجرفة .
لا تكن سلبياً أو متواضعاً بشكل زائد عن الحد ، أذكر أن لديك المؤهلات المطلوبة لهذه الوظيفة ولكن لا تطالب بها ، حاول أن تذكر أسباب جاذبية المؤسسة لك وأترك الموضوع عند هذا الحد .
6. كن مؤدباً ووقوراً .
يجب أن تخاطب صاحب العمل بكل احترام ووقار حتى ولو كنت إنسانا لماحاً وتحب الفكاهة مع أصدقائك .
7. أظهر كفاءتك .
لا تضيع مساحة الكتاب في تفاصيل غير ضرورية ، تأكد أن كل جملة في خطابك تساهم في توضيح اهتمامك بالشركة وأنك خير من يسد احتياجاتها .
8. أطبع خطابك .
حاذر من أخطاء الطباعة وأقرأ الخطاب بعناية قبل أن ترسله وتأكد أنه خالي من الأخطاء النحوية والهجائية .
9. وقع الخطاب .
إذا نسيت توقيع الخطاب فربما شعر صاحب العمل أنك قد أرسلت نموذج خطاب وليس خطاب أصلى .
10. احتفظ بنسخة .
أعمل نسخة من كل خطاب ترسله واحتفظ بها للرجوع إليها مستقبلاً إذا لزم الأمر .