هناك كثير من التشابه بين الحصول على الوظيفة ، ومهمة تسويق الذات ، وبين النجاح في بيع أو تسويق منتج . كيف يكون ذلك؟ يجب أن تثبت " للمشترى " أن منتجك (مجموع التعليم والمؤهلات الدراسية و المهارات والخبرات العملية و الأخلاقية. . . الخ) أكثر قيمة من " منتج " متقدم آخر للوظيفة وأن القيمة الخاصة بك تساوى المبلغ المقدر أو المرتب .. أي شخص يفكر في النجاح عملياً يجب أن يفكر في المنتج " أنا " وما ينم عنه هذا المنتج من صوت وصورة:
أولا/ التعريف بالمنتج :
لا تستطيع تسويق أو بيع منتج لا تعرفه جيداً. لذا كخطوة أولى يجب التعرف على نفسك ، ومعرفة قدراتك بشكل حقيقي ، وما الذي يجعل منك شخصاً محترفاً ؟ عند الإجابة عن هذه التساؤلات ضع جملة مفيدة تلخص مواصفاتك ووضعك في سوق العمل , ثم اقرأ ذلك . انظر فيما لو كانت هذه الجملة تلفت انتباه الآخرين, فإن لم يكن حاول مرة أخرى. الهدف هو الوصول إلى تعريف دقيق ومقنع عنك, وهذا كله يتلخص في الإجابة عن من أنت، ماذا تمثل، ما أوجه جودتك، كيف تقوم بعملك ؟
ثانياً / حدد أهدافك :
كل من يريد تسويق نفسه يبدأ بتحديد أهدافه ؛ لأن من يستطيع تحديد هدفه مسبقاً يمكنه السير في الطريق الصحيح. يجب عليك تقرير ماذا تريد وتتوقع أن يقوم به منتجك ؟ وما الذي تريد تحقيقه من خلال فترة عملك بهذه الوظيفة, أو خلال حياتك المهنية ؟ أين ترغب أن تكون ؟ هل أنت على الطريق السليم ؟ انظر بجدية إلى مستقبلك المهني ووجهتك ، أو هدفك ، ضع أهدافاً يمكن تحقيقها . قد يكون هدفك الترقية أو الحصول على منصب معين أو تغيير مهنتك أو وظيفتك إلى مجال جديد أياً كان. حدد رسالتك التي تريد أن تبعثها وهى :
خبراتك ، مهاراتك ، سمعتك ، فكل هذه الأشياء ستساعدك لتحقيق أهدافك .
ثالثاً / أعلن عن نفسك :
هذا الإعلان هام على حد سواء للباحث المستجد عن عمل ولمن يعمل فعلاً في وظيفة.
كل من يسوق منتج يدرك أنه لن يستطيع بيعه دون توعية الجمهور عن وجود منتج للبيع. ويجب أن تفعل ذلك أنت أيضاً . ماذا تستطيع أن تفعل لكي تزيد من رؤيتك وإدراك الناس لوجودك ؟ ماذا لو تطوعت في الاشتراك في مشروع كبير في العمل ؟ ما رأيك في الانضمام للجنة تخطيط لمناسبات خاصة أو التحدث في اجتماع يحضره أولى الأمر و المديرين في مكان عملك ؟
فكر في أهدافك ثم قرر ما نوع الإعلان الذي تحتاجه لتحقيقها؟
رابعاً / حافظ على سمعتك المهنية ولا تبخس قدرك :
لا تدع " منتجك " يترك أثراً سلبياً أو خيبة أمل على الآخرين . سمعتك هي جزء لا يتجزأ من منتجك وعليها يعول ؛ لذلك قم بعملك جيداً وساعد الآخرين وتعاون معهم كلما استطعت فسيكون لذلك أثر جيد حينما تذكر وتأتى سيرتك. تأكد بذلك أن زملائك ورؤسائك حين يذكرونك لن يجدوا سوى ما هو إيجابي ليذكروه عنك مما يرفع من شأنك ومن سمعتك المهنية. وهذا سيمنحك فرص أحسن للترقي أو يفيدك حين يسأل عنك صاحب عمل جديد.
كيف تجيب على الأسئلة الحرجة :
السؤال الأول : لماذا نقوم بتعيينك بالشركة ( أو التعاقد معك ) ؟
هنا فرصتك لتسويق نفسك جيدا . فعليك أن توجز في إظهار مواطن قوتك ومؤهلاتك وماذا تستطيع أن تقدم لصاحب العمل ، ولكن احذر أن تقول ما هو متبع ويقوله الجميع من انك تحب العمل وتستمتع به ومجتهد في عملك . كن مميزاً عن غيرك وفى مرتبة أفضل بأن تفصح عن صفاتك ومواصفاتك الخاصة و مواهبك ومهاراتك التي تجعل منك شخص متفرد ومتميز عن غيره.
السؤال الثاني : لماذا تريد أن تعمل هنا ؟
هذا السؤال يطرح للتأكد من أنك قد أعددت نفسك جيداً ، وأنك شخص ناضج تعلم ما تريد ومتوازن تعلم مجال عمل الشركة واتجاهاتها وصناعتها التي تقوم بها، وأنك لذلك ستقوم بالدور المنتظر منك. فإن كنت قد استعددت لهذا السؤال فستجد فيه فرصة سانحة لكي تظهر مقدرتك على المبادرة وتبرهن أن خبرتك ومهاراتك ومؤهلاتك تتناسب مع احتياجات المؤسسة التي تتقدم للعمل بها.
السؤال الثالث : ما هي أكبر عيوبك ومواطن الضعف لديك ؟
أن السر في الجواب على هذا السؤال تكمن في الصدق عن نواحي ضعفك ومعرفتك بها وأنك قمت بمعالجتها تحويلها إلى قوة في صالحك. على سبيل المثال، إن كانت مشكلتك في السابق هي عدم التنظيم في عملك فأوضح الخطوات الفعالة التي اتبعتها لتغيير هذا العيب، وهذا سيكون في صالحك لأنه يظهر معرفتك بصفاتك والمجالات التي تحتاج إلى تحسين واستطاعتك بالمبادرة في تحسين نفسك والتغلب على عيوبك، وأنك تعلم عوامل القوة والضعف فيك وتسعى لتفاديها والتحكم فيها مما يثبت المقدرة والنضوج.
السؤال الرابع : لماذا تركت الوظيفة السابقة ؟ أو لماذا تريد تركها ؟
حتى وان كان تركك للوظيفة السابقة بسبب مشكلة فتوخي الحيطة في ذكر ما حدث في ردك على هذا السؤال. حاول أن تكون دبلوماسيا قدر الإمكان دون كذب. أن اضطررت لذكر نواحي سيئة أو غير ايجابية في وظيفتك السابقة فاذكر نواحي ايجابية أخرى فيها. أن الشكوى الكثيرة من الشركة أو الوظيفة السابقة أو انتقادك لرؤسائك أو زملائك لن تكون في صالحك ولا تعطي انطباع جيد عنك.
وسائل التحدث الفعال :
وردا على سؤال : صف موقف أو مشكلة صادفتك أو قد تصادفك وكيف تعاملت معها وتغلبت على المشكلة ؟
أحيانا يصعب الرد على ذلك ، خاصة إذا لم تكن لديك خبرة عملية سابقة في مجال معالجة المشاكل . المسئول عن المقابلة يهدف من هذا السؤال معرفة قدرتك على التفكير العقلاني المنظم والانتقادي والمقدرة على الاستنباط والوصول إلى حلول جيدة للمشاكل التي تواجهك أثناء العمل ، وليس ما قد صادفك من مشكلة فعلية، بل مقدرتك على التفكير السليم والمرتب لحلها والتصرف السليم عند الشدائد وفى المواقف الحرجة التي قد تتطلب سرعة التصرف.
• هناك بعض السلبيات التي يجب تفاديها .. مثل أن تبدو غير مكترث أو ملول أو متعجرف فهذا سيكون نتيجته أن يصرف النظر عنك نهائيا . وتفادى أن تذكر أسباب تافهة لتقدمك للوظيفة والتي تشير إلى ضعف الشخصية والانقيادية، مثل ذكر أن سبب التقدم هو أن والديك قد ضغطوا عليك . فهذا أيضا يشير إلى انك مرغم ولن تهتم بعملك ولن تقوم به جيدا ولذا سيتم استبعادك .
أولا/ التعريف بالمنتج :
لا تستطيع تسويق أو بيع منتج لا تعرفه جيداً. لذا كخطوة أولى يجب التعرف على نفسك ، ومعرفة قدراتك بشكل حقيقي ، وما الذي يجعل منك شخصاً محترفاً ؟ عند الإجابة عن هذه التساؤلات ضع جملة مفيدة تلخص مواصفاتك ووضعك في سوق العمل , ثم اقرأ ذلك . انظر فيما لو كانت هذه الجملة تلفت انتباه الآخرين, فإن لم يكن حاول مرة أخرى. الهدف هو الوصول إلى تعريف دقيق ومقنع عنك, وهذا كله يتلخص في الإجابة عن من أنت، ماذا تمثل، ما أوجه جودتك، كيف تقوم بعملك ؟
ثانياً / حدد أهدافك :
كل من يريد تسويق نفسه يبدأ بتحديد أهدافه ؛ لأن من يستطيع تحديد هدفه مسبقاً يمكنه السير في الطريق الصحيح. يجب عليك تقرير ماذا تريد وتتوقع أن يقوم به منتجك ؟ وما الذي تريد تحقيقه من خلال فترة عملك بهذه الوظيفة, أو خلال حياتك المهنية ؟ أين ترغب أن تكون ؟ هل أنت على الطريق السليم ؟ انظر بجدية إلى مستقبلك المهني ووجهتك ، أو هدفك ، ضع أهدافاً يمكن تحقيقها . قد يكون هدفك الترقية أو الحصول على منصب معين أو تغيير مهنتك أو وظيفتك إلى مجال جديد أياً كان. حدد رسالتك التي تريد أن تبعثها وهى :
خبراتك ، مهاراتك ، سمعتك ، فكل هذه الأشياء ستساعدك لتحقيق أهدافك .
ثالثاً / أعلن عن نفسك :
هذا الإعلان هام على حد سواء للباحث المستجد عن عمل ولمن يعمل فعلاً في وظيفة.
كل من يسوق منتج يدرك أنه لن يستطيع بيعه دون توعية الجمهور عن وجود منتج للبيع. ويجب أن تفعل ذلك أنت أيضاً . ماذا تستطيع أن تفعل لكي تزيد من رؤيتك وإدراك الناس لوجودك ؟ ماذا لو تطوعت في الاشتراك في مشروع كبير في العمل ؟ ما رأيك في الانضمام للجنة تخطيط لمناسبات خاصة أو التحدث في اجتماع يحضره أولى الأمر و المديرين في مكان عملك ؟
فكر في أهدافك ثم قرر ما نوع الإعلان الذي تحتاجه لتحقيقها؟
رابعاً / حافظ على سمعتك المهنية ولا تبخس قدرك :
لا تدع " منتجك " يترك أثراً سلبياً أو خيبة أمل على الآخرين . سمعتك هي جزء لا يتجزأ من منتجك وعليها يعول ؛ لذلك قم بعملك جيداً وساعد الآخرين وتعاون معهم كلما استطعت فسيكون لذلك أثر جيد حينما تذكر وتأتى سيرتك. تأكد بذلك أن زملائك ورؤسائك حين يذكرونك لن يجدوا سوى ما هو إيجابي ليذكروه عنك مما يرفع من شأنك ومن سمعتك المهنية. وهذا سيمنحك فرص أحسن للترقي أو يفيدك حين يسأل عنك صاحب عمل جديد.
كيف تجيب على الأسئلة الحرجة :
السؤال الأول : لماذا نقوم بتعيينك بالشركة ( أو التعاقد معك ) ؟
هنا فرصتك لتسويق نفسك جيدا . فعليك أن توجز في إظهار مواطن قوتك ومؤهلاتك وماذا تستطيع أن تقدم لصاحب العمل ، ولكن احذر أن تقول ما هو متبع ويقوله الجميع من انك تحب العمل وتستمتع به ومجتهد في عملك . كن مميزاً عن غيرك وفى مرتبة أفضل بأن تفصح عن صفاتك ومواصفاتك الخاصة و مواهبك ومهاراتك التي تجعل منك شخص متفرد ومتميز عن غيره.
السؤال الثاني : لماذا تريد أن تعمل هنا ؟
هذا السؤال يطرح للتأكد من أنك قد أعددت نفسك جيداً ، وأنك شخص ناضج تعلم ما تريد ومتوازن تعلم مجال عمل الشركة واتجاهاتها وصناعتها التي تقوم بها، وأنك لذلك ستقوم بالدور المنتظر منك. فإن كنت قد استعددت لهذا السؤال فستجد فيه فرصة سانحة لكي تظهر مقدرتك على المبادرة وتبرهن أن خبرتك ومهاراتك ومؤهلاتك تتناسب مع احتياجات المؤسسة التي تتقدم للعمل بها.
السؤال الثالث : ما هي أكبر عيوبك ومواطن الضعف لديك ؟
أن السر في الجواب على هذا السؤال تكمن في الصدق عن نواحي ضعفك ومعرفتك بها وأنك قمت بمعالجتها تحويلها إلى قوة في صالحك. على سبيل المثال، إن كانت مشكلتك في السابق هي عدم التنظيم في عملك فأوضح الخطوات الفعالة التي اتبعتها لتغيير هذا العيب، وهذا سيكون في صالحك لأنه يظهر معرفتك بصفاتك والمجالات التي تحتاج إلى تحسين واستطاعتك بالمبادرة في تحسين نفسك والتغلب على عيوبك، وأنك تعلم عوامل القوة والضعف فيك وتسعى لتفاديها والتحكم فيها مما يثبت المقدرة والنضوج.
السؤال الرابع : لماذا تركت الوظيفة السابقة ؟ أو لماذا تريد تركها ؟
حتى وان كان تركك للوظيفة السابقة بسبب مشكلة فتوخي الحيطة في ذكر ما حدث في ردك على هذا السؤال. حاول أن تكون دبلوماسيا قدر الإمكان دون كذب. أن اضطررت لذكر نواحي سيئة أو غير ايجابية في وظيفتك السابقة فاذكر نواحي ايجابية أخرى فيها. أن الشكوى الكثيرة من الشركة أو الوظيفة السابقة أو انتقادك لرؤسائك أو زملائك لن تكون في صالحك ولا تعطي انطباع جيد عنك.
وسائل التحدث الفعال :
وردا على سؤال : صف موقف أو مشكلة صادفتك أو قد تصادفك وكيف تعاملت معها وتغلبت على المشكلة ؟
أحيانا يصعب الرد على ذلك ، خاصة إذا لم تكن لديك خبرة عملية سابقة في مجال معالجة المشاكل . المسئول عن المقابلة يهدف من هذا السؤال معرفة قدرتك على التفكير العقلاني المنظم والانتقادي والمقدرة على الاستنباط والوصول إلى حلول جيدة للمشاكل التي تواجهك أثناء العمل ، وليس ما قد صادفك من مشكلة فعلية، بل مقدرتك على التفكير السليم والمرتب لحلها والتصرف السليم عند الشدائد وفى المواقف الحرجة التي قد تتطلب سرعة التصرف.
• هناك بعض السلبيات التي يجب تفاديها .. مثل أن تبدو غير مكترث أو ملول أو متعجرف فهذا سيكون نتيجته أن يصرف النظر عنك نهائيا . وتفادى أن تذكر أسباب تافهة لتقدمك للوظيفة والتي تشير إلى ضعف الشخصية والانقيادية، مثل ذكر أن سبب التقدم هو أن والديك قد ضغطوا عليك . فهذا أيضا يشير إلى انك مرغم ولن تهتم بعملك ولن تقوم به جيدا ولذا سيتم استبعادك .