أحبائي في الله ... .
لقد وفقني الله بجمع عدد كبير من الأخطاء الشائعة في التحدث باللغة العربية ، وأهيب بكم أن تكملوا هذه الموسوعة بما من الله عليكم .. لكي تكون المرجع الأول عبر الإنترنت لتعم الإفادة بإذن الله .
قل: استفسرته المسألة و استفسرت عن المسألة
لا تقل استفسرت منه أوسألت منه ذلك وإنما سألت
قُل بائسون
ولا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذو العزم
قُل بلغت النسبة عشراً من المائة
ولا تقل عشرة في المائة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاًمنها
قُل ينبغي لك أن تفعل
ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل
قُل تعرّفت الشيء
ولا تقل تعرّفت على الشيء
قُل نظر إليه من كثب
ولا تقل نظر إليه عن كثب
قُل الأمر منوط بي
لاتقل مناط بي
قُل أمّات الكتب
ولا تقل أمهات الكتب لأن أمّات تستعمل لما لا يعقل أما أمهات فتستعمل لمن عقل.
قل عيدك مبارك
ولا تقل مبروك لأن فعل البركة بارك وليس برك يقال برك الحصان فهومبروك
قُل أخي من الرضاعة
ولا تقل أخي في الرضاعة
قُل صدّق على الامر أي أقرّه
ولا تقل صادق عليه لأن صادق تعني اتّخذ صديقاً
قل من قائل هذا البيت ،
ولا تقل من هو قائل هذا البيت ، حتى لا يعودالضمير على متأخر لفظا ورتبة. وكذلك الحال في سائر الضمائر بعد اسم الاستفهام مادام المستفهم عنه مذكورا
قل ما الأسطورة
فلا تقل ما هي الأسطورة؟
قل القول غير الصحيح ،
ولا تقل الغير صحيح ، ولا الغير الصحيح ، فكلمة غير موغلة في التنكير لا تصحبها أل وفي القرآن : ( غير المغضوب عليهم)
قل عاقه عن السفر عائق
ولا تقل أعاقه. فالفعل عاق يتعدى بنفسه لا بواسطة الهمزة
قل فلان ألثغ
ولا تقل ألدغ
قل مِطبعة بكسر الميم
ولا تقل مَطبعة بفتح الميم لأنها بالكسر تدل على اسم المكان الذي يطبع فيه
قل دُهِشْتُ
ولا تقل اندهشت. لأن الأفعال المعنوية لا تدخلها المضارعة بخلاف المادية مثل فهم وعلم وعرف لا يقال فيمثل هذا انفهم ولا انعلم بخلاف المادية قسم وانقسم
قل قِيد أُنملة بكسرالقاف
ولا تقل قَيد أنملة. لأن قيد أنملة بالكسر بمعنى ملتصقين ببعض أما بالفتح فهو من القيد الذي يوثق به.
قل لقيته مصادفة
ولا تقل صدفة
قل من عجائب المصادفات
ولا تقل من عجائب الصدف. لأنها اسم المفعول من صادف لا من صدف صادف يصادف مصادفة
قل ما فعلته قط أو لن أفعله أبداً؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل
لاتقل ما فعلته أبداً
قل أثر فيه أو به ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على)
لاتقل أثر عليه
قل بكى من شدة التأثر؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر
لاتقل بكى من شدة التأثير
قلكُسرت احدى أسنانه؛لأن السن مؤنثة
لاتقل كُسرت أحد أسنانه،
قل سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء
لاتقل سها الشيء عن بالي
قل هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً
لاتقل هذا تلميذ شاطر
قل هذا مستشفى حديث؛لأن مستشفى مذكر
لاتقل هذه مستشفى حديثة
قل ضرب به الأرض؛لأن الأرض ليست شيئاًيُحمل ويُضرب
لاتقل ضربه بالأرض
قل جازت عليه الحيلة؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى)
لاتقل انطلت عليه الحيلة
قل:سأزورك مادمت مريضاً؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما
لاتقل:سأزورك طالما أنت مريض
قل:السجادة صوف منسوج؛لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني.
لاتقل:السجادة عبارة عن صوف منسوج
قل:تعرّفت إليه
لاتقل:تعرّفت عليه
قل:دعاه إلى العشاء؛فليس من معاني (عزم) الدعوة
لاتقل:عزمه على العشاء
قل:هذا رجل مُعَمَّر؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان
لاتقل:هذا رجل معمر
قل:حديقة فواحة
لاتقل:حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد
قل كذب المنجمون ولو صدفوا – بالفاء
لا تقل: ولو صدقوا_ بالقاف_ اذ كيف يكذب المنجم ولو صدق
قل 'ترجمة معاني' القران الكريم
ولا تقل 'ترجمة' القران الكريم_ فالقرآن الكريم يستعصي علي الترجمة لأن الله انزله بلسان عربي مبين اما ترجمة معانيه فلا بأس بها
'قل 'المرسل
لا تقل 'الراسل' لان الفعل 'ارسل' وليس 'رسل'
قل 'اقتناعي بهذا الرأي'
لاتقل 'قناعتي بهذا الرأي'
قل حار فلان في أمره
لا تقل احتار فلان في أمره
قل هذا حديث شائق
لا تقل هذا حديث شيِّق
فل هذه الأرنب الأرنب مؤنث
لاتقل هذا الأرنب
قل هذه البئر عميقة كلمة " بئر " مؤنثة
لاتقل هذا البئر عميق
قل بتّ الأمر يتعدى الفعل "بت" بنفسه
لاتقل بتّ في الأمر
قل الشعوب البُدائية لأنها من البُدائية وليست منالبدء
لاتقل الشعوب البِدائية
قل بطيخ "بكسر الباء"
لاتقل بطيخ "بفتح الباء"
قل أنت مثل أبي من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
لاتقل أنت بمثابة أبي
قل جَعبتِه - بفتح الجيم هكذا وردت في المعاجم
لاتقل أخرج مافي جُعبتِه
قل أجوزة السفر يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
لاتقل جوازات السفر
قل شربت الحَساء -بفتح الحاء هكذا وردت في اللغة
لاتقل شربت الحِساء
قل فلان يُحتضر- بضم الياء لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغةالمجهول
لاتقل فلان يَحتضِر
قل الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم هكذا وردت
لاتقل إلتهاب في الحُنجُرة
قل حاز فلان الأموال يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
لاتقل حاز فلان على الأموال
قل أحاله رماداً يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلىمفعولين
لاتقل أحاله إلى رماد
قل الخِطّة الاقتصادية لأن الخطة بالكسر هي الأرض
لاتقل الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء
قل انحط إلى أسفل الدركات والدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
لاتقل إنحط إلى أسفل الدرجات
قل داسته أو دعسته أو هرسته لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية
لاتقل دهسته السيارة
قل أصيب فلان بدوار من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
لاتقل أصيب فلان بدوخة
قل تردد إلى المكتبة يتعدى الفعل "تردد" بـإلى
لاتقل تردد على المكتبة
قل بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين من الفعل رفه رفاهة أورفاهية
لاتقل بالرّفاه والبنين
قل أكلت السَّحور - بفتح السين هكذا وردت في اللغة
لاتقل أكلت السُّحور
قل سادة القوم لاتجمع "سيد" على أسياد
لاتقل أسياد القوم
قل شكوت الهم يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكوبثي وحزني" الآية
لاتقل شكوت من الهم
قل اشتقت إليك يتعدى الفعل "اشتاق" بـإلى
لاتقل اشتقت لك
قل وجه صبيح لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أوخمر
لاتقل وجه صبوح
قل ضحك منه أو به لايتعدى الفعل "ضحك" بـعلى
لاتقل ضحك عليه
قل جازت عليه الحيلة لم يرد فعل " انطلى" في العربية
لاتقل انطلت عليه الحيلة
قل اعتذر عن عدم الحضور لأن الاعتذار يكون عن خطأ
لاتقل اعتذر عن الحضور
قل ضرب به عُرض الحائط - بضم العين العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
لاتقل ضرب به عَرض الحائط
قل حياة العزوبة أو العزبة هكذا وردت في اللغة
لاتقل حياة العزوبية
قل دعاه إلى العشاء ليس من معاني "عزم" الدعوة
لاتقل عزمه على العشاء
قل أنا مشتاق لرؤيتك التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
لاتقل أنا متلهف لرؤيتك
قل لست معصوما من الخطأ يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـعن
لاتقل لست معصوما عن الخطأ
قل أنا شاكر لك أمتنّ على فلان: آذاهبمنّه
لاتقل أنا ممتن أو ممنون لك
قل نَخِر الخشب الفعل" نخِر" لازم
لاتقل نَخَر السوس الخشب
قل نياته حسنة :تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"
لاتقل نواياه حسنة
قل: أدى إليه حقه
لاتقل: أداه حقه،
قل: أكد أقواله
لاتقل: أكد على أقواله.
قل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة
لاتقل: هذاالبئر عميق.
قل: الشعوب البُدائية أو البَدائية،وذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء
لاتقل: الشعوب البٍدائية.
قل: هذا بِرميل من النفط بكسر الباء؛لأن كلمة برميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة.
لاتقل: هذا بَرميل من النفط،
قل: بِطيخ طيب بكسر الباء
لا تقل: هذا َبطيخ طيب،.
قل: حِضن الأمهات ،بكسر الحاء
لاتقل: حُضن الأمهات،.
قل: الخُطة الاقتصادية؛لأن الخٍطة هي الأرض التي يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً،أما الخُطة: الأمر المعزوم عليه
لاتقل: الخٍطة الاقتصادية
قل:أخطا الصواب
لاتقل:أخطأ عن الصواب
قل:داسته السيارة أو دعسته أو هرسته؛ لأنه لم يأت الفعل (دهس) بمعنى دعس في اللغة العربية.
لاتقل:دهسته السيارة،
قل:دُهش فلان؛لأنه لم يرد الفعل (اندهش) في كلام العرب.
لاتقل:اندهش فلان
قل:أرجو المساعدة
لاتقل:أرجوك المساعدة
قل:أرسل إليه كتاباً
لاتقل :أرسل له كتاباً
قل:لم يرقه هذا الأمر
لاتقل:لم يرق له هذا الامر(لم يعجبه )
قل:دفقة أو دفعة من المطر ؛لأنه ليس من معاني الزخة :الدفعة.
لاتقل:زخة من المطر
قل:بالرفاهة أو الرفاهية أو الرفاء والبنين ،أما الرفاه فهو خفض العيش ولينه والأجمل أن تقول: بارك الله لكم وبارك عليكم
لاتقل:بالرفاه والبنين
قل:سأل عن الأمر؛لأن الفعل (تساءل)يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر.
لاتقل:تساءل عن الأمر،
وقل:فُك قيده؛لأن السراح هو الطلاق أو الانطلاق
لاتقل:فك سراحه
قل:ينفذ هذا الحكم ابتداءً...لأنه من معاني سرى: سار ليلاً،كشف،دبّ تحت الأرض.
لاتقل:يسري هذا الحكم ابتداءً من أول الشهر
قل:الشريعة السمحة.
لاتقل:الشريعة السمحاء
قل:استناداًإلى قول
لاتقل:استناداً على قول فلان
قل : بعث إليه رسول ( الباء مع غير العاقل)
لا تقل: بعث إليه برسول
قل : بعث إليه بكتاب
لا تقل : بعث إليه كتاب
قل: كتب رسالة إلى إبنه المهاجر
لا تقل : كتب رسالة لإبنه المهاجر
قل : حدثنا بما سمعت
لا تقل : حدثنا عما سمعت
قل: ربَ مُصادفةٍ خيرُ من ميعاد
لا تقل: رب صدفةٍ خيرُ من ميعاد
قل: وُلِد له ثلاثة صبيان
لا تقل: أنجب ثلاثة صبيان
قل: دُهش هشام من سرعة خاطره
لا تقل: إندهش هشام من سرعة خاطره
قل: راقه هذا الجواب
لا تقل : راق له الجواب
قل : ذهب الرجل وحده
لا تقل: ذهب الرجل لوحده
قل : رددت على فلان قوله .
لا تقل : رددت على قول فلان
قل امرأة عَقيم
لا تقل امرأة عقيمة
قل امرأة حامِل
لا تقل امرأة حاملة
قل امرأة مُرْضِع
لا تقل امرأة مرضعة
قل: ملحوظة
لا تقل: ملاحظة فالفعل "لحظ" لا "لاحظ". واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول.
قل: زار بعضهم بعضاً ,
لا تقل: زاروا بعضهم البعض فكلمة " كل " وكلمة " بعض " من الكلمات التي لا تقبل التعريف.
قل: فتاوى وشكاوى
لا تقل: فتاوي وشكاوي فهما جمع لأسماءٍ مقصورةٍ: " فتوى و شكوى
قل: هذا مستشفى
ولا تقل: هذه مستشفى فمستشفى إسم مكان من الفعل " استشفى " وألفه ليست للتأنيث
قل : نبات رباني
لاتقل : نبات شيطاني
قل : رحمة ربنا وسعت كل شيء
لاتقل : لا يرحم ولا يترك رحمة ربنا تنزل
قل : للعاطس "يرحمكم الله"
لاتقل : للعاطس "إمشي !"
قل : قدر الله وما شاء فعل
لاتقل : حظ سيئ
قل : وقتك وقلبك ملك الله
لاتقل : ساعة لقلبك وساعة لربك
قل : ووسوس لهما الشيطان
لاتقل : حواء أخرجت آدم من الجنة
قل : ينبغي لك أن تفعل
لاتقل : ينبغي عليك أن تفعل
قل : قُل بلغت النسبة عشراً من المائة
لاتقل : لا تقل عشرة في المائة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءا ًمنها
قل : : بائسون
لاتقل : لا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذو العزم
قل : استفسرته المسألة واستفسرت عن المسألة أو سألته
لاتقل : استفسرت منه أو سألت منه ذلك
قل : صدفة
لاتقل : قدرا
قل : السلام عليكم
لاتقل : "باي باي"
قل : الأرزاق بيد الله
لاتقل : لا تكن قطاع أرزاق
قل : أخي من الرضاعة
لاتقل : أخي في الرضاعة
قل : عيدك مبارك
لاتقل : مبروك لأن فعل البركة بارك وليس برك يقال برك الحصان فهو مبروك
قل : أمّات الكتب
لاتقل : أمهات الكتب لأن أمّات تستعمل لما لا يعقل أما أمهات فتستعمل لمن عقل
قل : الأمر منوط بي
لاتقل : مناط بي
قل : نظر إليه من كثب
لاتقل : نظر إليه عن كثب
قل : تعرّفت الشيء
لاتقل : تعرّفت على الشيء
قل : صدّق على الأمر أي أقرّه
لاتقل : صادق عليه لأن صادق تعني اتّخذ صديقاً
قل : جاء وحده كلمة وحده تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للإضافة
لاتقل : جاء لوحده
قل : استبانة لأن مصدر الفعل استبان هو استبانة مثل : استقام استقامة
لاتقل : استبيان
قل : المناخ أو الجو
لاتقل : الطقس لأن الطقس كلمة مولدة دينية لدى النصارى وتعني الطريقة
قل : أمعن في الأمر لأنه لم يسمع الفعل تمعن عن العرب بمعنى أمعن
لاتقل : تمعن في الأمر
قل : إحدى الشركات
لاتقل : أحد الشركات
قل : محسات لأن الفعل احس رباعي
لاتقل : محسوسات
قل : فلان مبهور لأن اسم المفعول من بهر مبهور
لاتقل : فلان منبهر
قل : اشتقت إليك
لاتقل : اشتقت لك لأن الفعل اشتاق يتعدى بإلى لا باللام
قل : حار فلان في أمره أو تحير لأن الفعل احتار لم يسمع عن العرب
لاتقل : احتار فلان في أمره
قل : أصيب فلان بدوار لأن من معاني داخ : ذل وخضع -وداخ البلاد : قهرها أصيب فلان بدوار لأن من معاني داخ : ذل وخضع
لاتقل : أصيب فلان بدوخة
قل : أجوزة السفر لأن الجواز يجمع على أجوزة كما ورد في المعاجم
لاتقل : جوازات السفر
قل : اعتذر عن عدم الحضور - لأن الاعتذار لا يكون إلا عن خطأ
لاتقل : اعتذر عن الحضور
قل : حياة العزوبة أو العزبة لأنها هكذا وردت في اللغة
لاتقل : حياة العزوب
قل : أنا مشتاق لرؤيتك لأن التلهف هو الحزن والحسرة لا الشوق والحنين
لاتقل : أنا متلهف لرؤيتك
قل : خجل بفتح الخاء وكسر الجيم
لاتقل : تقل خجول
قل : جواء
لاتقل : أجواء (جمع جو )
قل : دهش بفتح الدال وكسر الهاء
لاتقل : مندهش
قل : خصوصا
لاتقل : خصيصا
قل : الحماسة
لاتقل : الحماس
قل : جاء الشرطة لأن الشرطة مذكر
لاتقل : جاءت الشرطة
قل : قل الجد
لاتقل : الجدية
قل : جاؤوا معا
لاتقل : جاؤوا سوية لأن سوية مؤنث سويّ وهو الاعتدال يُقال:كان ذا أعمال سويّة , والسوية من العدل : قسّم الشيء يبنهم بالسويّة
قل : ( لُغوي ) بضم اللام
لا تقل ( لَغوي ) بفتح اللام
قل : ( نحْوي )
ولا تقل ( نحَوي )
قل : ( تجرِبة ) بكسر الراء
لا تقل ( تجرُبة ) بضم الراء
قل : ( وَزارة ) بفتح الواو
لا تقل ( وِزارة ) بكسرها
قل : ( بُيوت ) بضم الباء
لا تقل ( بِيوت ) بكسرها
قل : ( دُخَان ) بفتح الخاء دون تشديد
لا تقل : ( دُخَّان ) بالتشديد
قل : (سبعينيات )
لا تقل : ( سبعينات )
قل : ( قُمامة ) بضم القاف
لا تقل : ( قِمامة ) بكسرها
قل: بكى من شدة التأثر؛ لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر
لاتقل: بكى من شدة التأثير
قل:سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء
لاتقل:سها الشيء عن بالي
قل:كُسرت إحدى أسنانه ؛ لأن السن مؤنثة
لاتقل:كُسرت أحد أسنانه
قل: ضرب به الأرض
لاتقل : ضربه بالأرض ؛ لأن الأرض ليست شيئاً يُحمل ويُضرب .
قل:جازت عليه الحيلة
لاتقل :انطلت عليه الحيلة،لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى)
قل:سأزورك مادمت مريضاً
لاتقل : سأزورك طالما أنت مريض ؛ لأن (طالما) تعني كثيراً ما .
قُل : بلغت النسبة عشراً من المائة
ولا تقل عشرة في المائة ، لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاً منها
قُل : ينبغي لك أن تفعل
ولا تقل : ينبغي عليك أن تفعل
قُل : تعرّفت الشيء
ولا تقل : تعرّفت على الشيء
قل: أكد أقواله.
لاتقل: أكد على أقواله
قل: هذا بِرميل من النفط بكسر الباء؛لأن كلمة برميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة
لاتقل: هذا بَرميل من النفط،
قل: حِضن الأمهات ،بكسر الحاء.
لاتقل: حُضن الأمهات
قل: الخُطة الاقتصادية؛لأن الخٍطة هي الأرض التي يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً،أما الخُطة: الأمر المعزوم عليه.
لاتقل: الخٍطة الاقتصادية،
قل:أخطا الصواب
لاتقل:أخطأ عن الصواب
وقل:داسته السيارة أو دعسته أو هرسته؛ لأنه لم يأت الفعل (دهس) بمعنى دعس في اللغة العربية.
لاتقل:دهسته السيارة
قل:دُهش فلان؛لأنه لم يرد الفعل (اندهش) في كلام العرب.
لاتقل:اندهش فلان
قل:دفقة أو دفعة من المطر ؛لأنه ليس من معاني الزخة :الدفعة.
لاتقل:زخة من المطر
قل:سأل عن الأمر؛لأن الفعل (تساءل) يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر
لاتقل:تساءل عن الأمر.
قل:فُك قيده؛لأن السراح هو الطلاق أو الانطلاق.
لاتقل:فك سراحه
قل:ينفذ هذا الحكم ابتداءً...لأنه من معاني سرى: سار ليلاً،كشف،دبّ تحت الأرض.
لاتقل:يسري هذا الحكم ابتداءً من أول الشهر
قل:الشريعة السمحة.
لاتقل:الشريعة السمحاء
قل:استناداًإلى قول
لاتقل:استناداً على قول فلان
كن كالمطر
إذا أقبل ... أستبشر الناس به
وإذغ حط نفعهم
وإذا رحل ترك أثر فيهم
وإذا غاب أشتاق الناس اليه
لقد وفقني الله بجمع عدد كبير من الأخطاء الشائعة في التحدث باللغة العربية ، وأهيب بكم أن تكملوا هذه الموسوعة بما من الله عليكم .. لكي تكون المرجع الأول عبر الإنترنت لتعم الإفادة بإذن الله .
قل: استفسرته المسألة و استفسرت عن المسألة
لا تقل استفسرت منه أوسألت منه ذلك وإنما سألت
قُل بائسون
ولا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذو العزم
قُل بلغت النسبة عشراً من المائة
ولا تقل عشرة في المائة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاًمنها
قُل ينبغي لك أن تفعل
ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل
قُل تعرّفت الشيء
ولا تقل تعرّفت على الشيء
قُل نظر إليه من كثب
ولا تقل نظر إليه عن كثب
قُل الأمر منوط بي
لاتقل مناط بي
قُل أمّات الكتب
ولا تقل أمهات الكتب لأن أمّات تستعمل لما لا يعقل أما أمهات فتستعمل لمن عقل.
قل عيدك مبارك
ولا تقل مبروك لأن فعل البركة بارك وليس برك يقال برك الحصان فهومبروك
قُل أخي من الرضاعة
ولا تقل أخي في الرضاعة
قُل صدّق على الامر أي أقرّه
ولا تقل صادق عليه لأن صادق تعني اتّخذ صديقاً
قل من قائل هذا البيت ،
ولا تقل من هو قائل هذا البيت ، حتى لا يعودالضمير على متأخر لفظا ورتبة. وكذلك الحال في سائر الضمائر بعد اسم الاستفهام مادام المستفهم عنه مذكورا
قل ما الأسطورة
فلا تقل ما هي الأسطورة؟
قل القول غير الصحيح ،
ولا تقل الغير صحيح ، ولا الغير الصحيح ، فكلمة غير موغلة في التنكير لا تصحبها أل وفي القرآن : ( غير المغضوب عليهم)
قل عاقه عن السفر عائق
ولا تقل أعاقه. فالفعل عاق يتعدى بنفسه لا بواسطة الهمزة
قل فلان ألثغ
ولا تقل ألدغ
قل مِطبعة بكسر الميم
ولا تقل مَطبعة بفتح الميم لأنها بالكسر تدل على اسم المكان الذي يطبع فيه
قل دُهِشْتُ
ولا تقل اندهشت. لأن الأفعال المعنوية لا تدخلها المضارعة بخلاف المادية مثل فهم وعلم وعرف لا يقال فيمثل هذا انفهم ولا انعلم بخلاف المادية قسم وانقسم
قل قِيد أُنملة بكسرالقاف
ولا تقل قَيد أنملة. لأن قيد أنملة بالكسر بمعنى ملتصقين ببعض أما بالفتح فهو من القيد الذي يوثق به.
قل لقيته مصادفة
ولا تقل صدفة
قل من عجائب المصادفات
ولا تقل من عجائب الصدف. لأنها اسم المفعول من صادف لا من صدف صادف يصادف مصادفة
قل ما فعلته قط أو لن أفعله أبداً؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل
لاتقل ما فعلته أبداً
قل أثر فيه أو به ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على)
لاتقل أثر عليه
قل بكى من شدة التأثر؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر
لاتقل بكى من شدة التأثير
قلكُسرت احدى أسنانه؛لأن السن مؤنثة
لاتقل كُسرت أحد أسنانه،
قل سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء
لاتقل سها الشيء عن بالي
قل هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً
لاتقل هذا تلميذ شاطر
قل هذا مستشفى حديث؛لأن مستشفى مذكر
لاتقل هذه مستشفى حديثة
قل ضرب به الأرض؛لأن الأرض ليست شيئاًيُحمل ويُضرب
لاتقل ضربه بالأرض
قل جازت عليه الحيلة؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى)
لاتقل انطلت عليه الحيلة
قل:سأزورك مادمت مريضاً؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما
لاتقل:سأزورك طالما أنت مريض
قل:السجادة صوف منسوج؛لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني.
لاتقل:السجادة عبارة عن صوف منسوج
قل:تعرّفت إليه
لاتقل:تعرّفت عليه
قل:دعاه إلى العشاء؛فليس من معاني (عزم) الدعوة
لاتقل:عزمه على العشاء
قل:هذا رجل مُعَمَّر؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان
لاتقل:هذا رجل معمر
قل:حديقة فواحة
لاتقل:حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد
قل كذب المنجمون ولو صدفوا – بالفاء
لا تقل: ولو صدقوا_ بالقاف_ اذ كيف يكذب المنجم ولو صدق
قل 'ترجمة معاني' القران الكريم
ولا تقل 'ترجمة' القران الكريم_ فالقرآن الكريم يستعصي علي الترجمة لأن الله انزله بلسان عربي مبين اما ترجمة معانيه فلا بأس بها
'قل 'المرسل
لا تقل 'الراسل' لان الفعل 'ارسل' وليس 'رسل'
قل 'اقتناعي بهذا الرأي'
لاتقل 'قناعتي بهذا الرأي'
قل حار فلان في أمره
لا تقل احتار فلان في أمره
قل هذا حديث شائق
لا تقل هذا حديث شيِّق
فل هذه الأرنب الأرنب مؤنث
لاتقل هذا الأرنب
قل هذه البئر عميقة كلمة " بئر " مؤنثة
لاتقل هذا البئر عميق
قل بتّ الأمر يتعدى الفعل "بت" بنفسه
لاتقل بتّ في الأمر
قل الشعوب البُدائية لأنها من البُدائية وليست منالبدء
لاتقل الشعوب البِدائية
قل بطيخ "بكسر الباء"
لاتقل بطيخ "بفتح الباء"
قل أنت مثل أبي من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
لاتقل أنت بمثابة أبي
قل جَعبتِه - بفتح الجيم هكذا وردت في المعاجم
لاتقل أخرج مافي جُعبتِه
قل أجوزة السفر يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
لاتقل جوازات السفر
قل شربت الحَساء -بفتح الحاء هكذا وردت في اللغة
لاتقل شربت الحِساء
قل فلان يُحتضر- بضم الياء لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغةالمجهول
لاتقل فلان يَحتضِر
قل الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم هكذا وردت
لاتقل إلتهاب في الحُنجُرة
قل حاز فلان الأموال يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
لاتقل حاز فلان على الأموال
قل أحاله رماداً يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلىمفعولين
لاتقل أحاله إلى رماد
قل الخِطّة الاقتصادية لأن الخطة بالكسر هي الأرض
لاتقل الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء
قل انحط إلى أسفل الدركات والدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
لاتقل إنحط إلى أسفل الدرجات
قل داسته أو دعسته أو هرسته لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية
لاتقل دهسته السيارة
قل أصيب فلان بدوار من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
لاتقل أصيب فلان بدوخة
قل تردد إلى المكتبة يتعدى الفعل "تردد" بـإلى
لاتقل تردد على المكتبة
قل بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين من الفعل رفه رفاهة أورفاهية
لاتقل بالرّفاه والبنين
قل أكلت السَّحور - بفتح السين هكذا وردت في اللغة
لاتقل أكلت السُّحور
قل سادة القوم لاتجمع "سيد" على أسياد
لاتقل أسياد القوم
قل شكوت الهم يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكوبثي وحزني" الآية
لاتقل شكوت من الهم
قل اشتقت إليك يتعدى الفعل "اشتاق" بـإلى
لاتقل اشتقت لك
قل وجه صبيح لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أوخمر
لاتقل وجه صبوح
قل ضحك منه أو به لايتعدى الفعل "ضحك" بـعلى
لاتقل ضحك عليه
قل جازت عليه الحيلة لم يرد فعل " انطلى" في العربية
لاتقل انطلت عليه الحيلة
قل اعتذر عن عدم الحضور لأن الاعتذار يكون عن خطأ
لاتقل اعتذر عن الحضور
قل ضرب به عُرض الحائط - بضم العين العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
لاتقل ضرب به عَرض الحائط
قل حياة العزوبة أو العزبة هكذا وردت في اللغة
لاتقل حياة العزوبية
قل دعاه إلى العشاء ليس من معاني "عزم" الدعوة
لاتقل عزمه على العشاء
قل أنا مشتاق لرؤيتك التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
لاتقل أنا متلهف لرؤيتك
قل لست معصوما من الخطأ يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـعن
لاتقل لست معصوما عن الخطأ
قل أنا شاكر لك أمتنّ على فلان: آذاهبمنّه
لاتقل أنا ممتن أو ممنون لك
قل نَخِر الخشب الفعل" نخِر" لازم
لاتقل نَخَر السوس الخشب
قل نياته حسنة :تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"
لاتقل نواياه حسنة
قل: أدى إليه حقه
لاتقل: أداه حقه،
قل: أكد أقواله
لاتقل: أكد على أقواله.
قل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة
لاتقل: هذاالبئر عميق.
قل: الشعوب البُدائية أو البَدائية،وذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء
لاتقل: الشعوب البٍدائية.
قل: هذا بِرميل من النفط بكسر الباء؛لأن كلمة برميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة.
لاتقل: هذا بَرميل من النفط،
قل: بِطيخ طيب بكسر الباء
لا تقل: هذا َبطيخ طيب،.
قل: حِضن الأمهات ،بكسر الحاء
لاتقل: حُضن الأمهات،.
قل: الخُطة الاقتصادية؛لأن الخٍطة هي الأرض التي يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً،أما الخُطة: الأمر المعزوم عليه
لاتقل: الخٍطة الاقتصادية
قل:أخطا الصواب
لاتقل:أخطأ عن الصواب
قل:داسته السيارة أو دعسته أو هرسته؛ لأنه لم يأت الفعل (دهس) بمعنى دعس في اللغة العربية.
لاتقل:دهسته السيارة،
قل:دُهش فلان؛لأنه لم يرد الفعل (اندهش) في كلام العرب.
لاتقل:اندهش فلان
قل:أرجو المساعدة
لاتقل:أرجوك المساعدة
قل:أرسل إليه كتاباً
لاتقل :أرسل له كتاباً
قل:لم يرقه هذا الأمر
لاتقل:لم يرق له هذا الامر(لم يعجبه )
قل:دفقة أو دفعة من المطر ؛لأنه ليس من معاني الزخة :الدفعة.
لاتقل:زخة من المطر
قل:بالرفاهة أو الرفاهية أو الرفاء والبنين ،أما الرفاه فهو خفض العيش ولينه والأجمل أن تقول: بارك الله لكم وبارك عليكم
لاتقل:بالرفاه والبنين
قل:سأل عن الأمر؛لأن الفعل (تساءل)يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر.
لاتقل:تساءل عن الأمر،
وقل:فُك قيده؛لأن السراح هو الطلاق أو الانطلاق
لاتقل:فك سراحه
قل:ينفذ هذا الحكم ابتداءً...لأنه من معاني سرى: سار ليلاً،كشف،دبّ تحت الأرض.
لاتقل:يسري هذا الحكم ابتداءً من أول الشهر
قل:الشريعة السمحة.
لاتقل:الشريعة السمحاء
قل:استناداًإلى قول
لاتقل:استناداً على قول فلان
قل : بعث إليه رسول ( الباء مع غير العاقل)
لا تقل: بعث إليه برسول
قل : بعث إليه بكتاب
لا تقل : بعث إليه كتاب
قل: كتب رسالة إلى إبنه المهاجر
لا تقل : كتب رسالة لإبنه المهاجر
قل : حدثنا بما سمعت
لا تقل : حدثنا عما سمعت
قل: ربَ مُصادفةٍ خيرُ من ميعاد
لا تقل: رب صدفةٍ خيرُ من ميعاد
قل: وُلِد له ثلاثة صبيان
لا تقل: أنجب ثلاثة صبيان
قل: دُهش هشام من سرعة خاطره
لا تقل: إندهش هشام من سرعة خاطره
قل: راقه هذا الجواب
لا تقل : راق له الجواب
قل : ذهب الرجل وحده
لا تقل: ذهب الرجل لوحده
قل : رددت على فلان قوله .
لا تقل : رددت على قول فلان
قل امرأة عَقيم
لا تقل امرأة عقيمة
قل امرأة حامِل
لا تقل امرأة حاملة
قل امرأة مُرْضِع
لا تقل امرأة مرضعة
قل: ملحوظة
لا تقل: ملاحظة فالفعل "لحظ" لا "لاحظ". واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول.
قل: زار بعضهم بعضاً ,
لا تقل: زاروا بعضهم البعض فكلمة " كل " وكلمة " بعض " من الكلمات التي لا تقبل التعريف.
قل: فتاوى وشكاوى
لا تقل: فتاوي وشكاوي فهما جمع لأسماءٍ مقصورةٍ: " فتوى و شكوى
قل: هذا مستشفى
ولا تقل: هذه مستشفى فمستشفى إسم مكان من الفعل " استشفى " وألفه ليست للتأنيث
قل : نبات رباني
لاتقل : نبات شيطاني
قل : رحمة ربنا وسعت كل شيء
لاتقل : لا يرحم ولا يترك رحمة ربنا تنزل
قل : للعاطس "يرحمكم الله"
لاتقل : للعاطس "إمشي !"
قل : قدر الله وما شاء فعل
لاتقل : حظ سيئ
قل : وقتك وقلبك ملك الله
لاتقل : ساعة لقلبك وساعة لربك
قل : ووسوس لهما الشيطان
لاتقل : حواء أخرجت آدم من الجنة
قل : ينبغي لك أن تفعل
لاتقل : ينبغي عليك أن تفعل
قل : قُل بلغت النسبة عشراً من المائة
لاتقل : لا تقل عشرة في المائة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءا ًمنها
قل : : بائسون
لاتقل : لا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذو العزم
قل : استفسرته المسألة واستفسرت عن المسألة أو سألته
لاتقل : استفسرت منه أو سألت منه ذلك
قل : صدفة
لاتقل : قدرا
قل : السلام عليكم
لاتقل : "باي باي"
قل : الأرزاق بيد الله
لاتقل : لا تكن قطاع أرزاق
قل : أخي من الرضاعة
لاتقل : أخي في الرضاعة
قل : عيدك مبارك
لاتقل : مبروك لأن فعل البركة بارك وليس برك يقال برك الحصان فهو مبروك
قل : أمّات الكتب
لاتقل : أمهات الكتب لأن أمّات تستعمل لما لا يعقل أما أمهات فتستعمل لمن عقل
قل : الأمر منوط بي
لاتقل : مناط بي
قل : نظر إليه من كثب
لاتقل : نظر إليه عن كثب
قل : تعرّفت الشيء
لاتقل : تعرّفت على الشيء
قل : صدّق على الأمر أي أقرّه
لاتقل : صادق عليه لأن صادق تعني اتّخذ صديقاً
قل : جاء وحده كلمة وحده تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للإضافة
لاتقل : جاء لوحده
قل : استبانة لأن مصدر الفعل استبان هو استبانة مثل : استقام استقامة
لاتقل : استبيان
قل : المناخ أو الجو
لاتقل : الطقس لأن الطقس كلمة مولدة دينية لدى النصارى وتعني الطريقة
قل : أمعن في الأمر لأنه لم يسمع الفعل تمعن عن العرب بمعنى أمعن
لاتقل : تمعن في الأمر
قل : إحدى الشركات
لاتقل : أحد الشركات
قل : محسات لأن الفعل احس رباعي
لاتقل : محسوسات
قل : فلان مبهور لأن اسم المفعول من بهر مبهور
لاتقل : فلان منبهر
قل : اشتقت إليك
لاتقل : اشتقت لك لأن الفعل اشتاق يتعدى بإلى لا باللام
قل : حار فلان في أمره أو تحير لأن الفعل احتار لم يسمع عن العرب
لاتقل : احتار فلان في أمره
قل : أصيب فلان بدوار لأن من معاني داخ : ذل وخضع -وداخ البلاد : قهرها أصيب فلان بدوار لأن من معاني داخ : ذل وخضع
لاتقل : أصيب فلان بدوخة
قل : أجوزة السفر لأن الجواز يجمع على أجوزة كما ورد في المعاجم
لاتقل : جوازات السفر
قل : اعتذر عن عدم الحضور - لأن الاعتذار لا يكون إلا عن خطأ
لاتقل : اعتذر عن الحضور
قل : حياة العزوبة أو العزبة لأنها هكذا وردت في اللغة
لاتقل : حياة العزوب
قل : أنا مشتاق لرؤيتك لأن التلهف هو الحزن والحسرة لا الشوق والحنين
لاتقل : أنا متلهف لرؤيتك
قل : خجل بفتح الخاء وكسر الجيم
لاتقل : تقل خجول
قل : جواء
لاتقل : أجواء (جمع جو )
قل : دهش بفتح الدال وكسر الهاء
لاتقل : مندهش
قل : خصوصا
لاتقل : خصيصا
قل : الحماسة
لاتقل : الحماس
قل : جاء الشرطة لأن الشرطة مذكر
لاتقل : جاءت الشرطة
قل : قل الجد
لاتقل : الجدية
قل : جاؤوا معا
لاتقل : جاؤوا سوية لأن سوية مؤنث سويّ وهو الاعتدال يُقال:كان ذا أعمال سويّة , والسوية من العدل : قسّم الشيء يبنهم بالسويّة
قل : ( لُغوي ) بضم اللام
لا تقل ( لَغوي ) بفتح اللام
قل : ( نحْوي )
ولا تقل ( نحَوي )
قل : ( تجرِبة ) بكسر الراء
لا تقل ( تجرُبة ) بضم الراء
قل : ( وَزارة ) بفتح الواو
لا تقل ( وِزارة ) بكسرها
قل : ( بُيوت ) بضم الباء
لا تقل ( بِيوت ) بكسرها
قل : ( دُخَان ) بفتح الخاء دون تشديد
لا تقل : ( دُخَّان ) بالتشديد
قل : (سبعينيات )
لا تقل : ( سبعينات )
قل : ( قُمامة ) بضم القاف
لا تقل : ( قِمامة ) بكسرها
قل: بكى من شدة التأثر؛ لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر
لاتقل: بكى من شدة التأثير
قل:سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء
لاتقل:سها الشيء عن بالي
قل:كُسرت إحدى أسنانه ؛ لأن السن مؤنثة
لاتقل:كُسرت أحد أسنانه
قل: ضرب به الأرض
لاتقل : ضربه بالأرض ؛ لأن الأرض ليست شيئاً يُحمل ويُضرب .
قل:جازت عليه الحيلة
لاتقل :انطلت عليه الحيلة،لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى)
قل:سأزورك مادمت مريضاً
لاتقل : سأزورك طالما أنت مريض ؛ لأن (طالما) تعني كثيراً ما .
قُل : بلغت النسبة عشراً من المائة
ولا تقل عشرة في المائة ، لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاً منها
قُل : ينبغي لك أن تفعل
ولا تقل : ينبغي عليك أن تفعل
قُل : تعرّفت الشيء
ولا تقل : تعرّفت على الشيء
قل: أكد أقواله.
لاتقل: أكد على أقواله
قل: هذا بِرميل من النفط بكسر الباء؛لأن كلمة برميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة
لاتقل: هذا بَرميل من النفط،
قل: حِضن الأمهات ،بكسر الحاء.
لاتقل: حُضن الأمهات
قل: الخُطة الاقتصادية؛لأن الخٍطة هي الأرض التي يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً،أما الخُطة: الأمر المعزوم عليه.
لاتقل: الخٍطة الاقتصادية،
قل:أخطا الصواب
لاتقل:أخطأ عن الصواب
وقل:داسته السيارة أو دعسته أو هرسته؛ لأنه لم يأت الفعل (دهس) بمعنى دعس في اللغة العربية.
لاتقل:دهسته السيارة
قل:دُهش فلان؛لأنه لم يرد الفعل (اندهش) في كلام العرب.
لاتقل:اندهش فلان
قل:دفقة أو دفعة من المطر ؛لأنه ليس من معاني الزخة :الدفعة.
لاتقل:زخة من المطر
قل:سأل عن الأمر؛لأن الفعل (تساءل) يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر
لاتقل:تساءل عن الأمر.
قل:فُك قيده؛لأن السراح هو الطلاق أو الانطلاق.
لاتقل:فك سراحه
قل:ينفذ هذا الحكم ابتداءً...لأنه من معاني سرى: سار ليلاً،كشف،دبّ تحت الأرض.
لاتقل:يسري هذا الحكم ابتداءً من أول الشهر
قل:الشريعة السمحة.
لاتقل:الشريعة السمحاء
قل:استناداًإلى قول
لاتقل:استناداً على قول فلان
كن كالمطر
إذا أقبل ... أستبشر الناس به
وإذغ حط نفعهم
وإذا رحل ترك أثر فيهم
وإذا غاب أشتاق الناس اليه