توصيف مساق فن الكتابة والتعبير
المحاضر: د. كمال أحمد غنيم عنوان المحاضر: 792853-0599
البريد الإلكتروني: ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
الساعات المكتبية: السبت والأربعاء (9-10 * 11-12)، والأحد والثلاثاء (11.30-12.30)
وصف المساق:
يتناول المساق الأسلوب والسمات المميزة لأنواعه، كما يتناول فنون الكتابة الإبداعية بأنواعها: المقال والخاطرة والسيرة والتقرير، والرسالة والخطابة والقصة والرواية والمسرحية، كما يتناول بعض المسائل اللغوية ذات الصلة الوثيقة بالممارسة العملية والكتابة الوظيفية: علامات الترقيم والهمزات.
ويتوخى المساق أن يربط الطلبة ربطا وثيق الصلة بلغتهم العربية، وأن يحسّن من أدائهم اللغوي والتعبيري، وأن يضع بين أيديهم السمات الفارقة بين فنون الكتابة مما يسهّل قدرتهم على تذوقها والتعامل معها والقدرة على التعبير بها.
أهداف المساق:
- أن يشرح الطالب مفهوم الأسلوب.
- أن ينمّي ذائقته الفنية.
- أن يعدد عناصر فنون الكتابة المختلفة.
- أن يعدد السمات المميزة بين فنون الكتابة المتعددة.
- أن يميز بين مواطن توظيف علامات الترقيم.
- أن يصحح كتابته ونطقه للهمزات.
- أن يوظف الهمزات توظيفا جيدا.
- أن يوظف ذلك كله في نشاطه اللغوي والتعبيري.
- أن يحسن الاستماع.
- أن يحترم آراء الآخرين في الفهم والنقد.
وصف موضوعات المساق وتوزيعها الزمني:
الفترة الزمنية (ساعتان)
- مكانة اللغة العربية
- النظام اللغوي
الفترة الزمنية (ساعتان)
- أدوات التوسع اللغوي
- الأسلوب
- أسباب تنوع الأسلوب
- أنواع الأسلوب
الفترة الزمنية (ساعتان)
- فن الشعر
- الموسيقى الشعرية الجديدة
الفترة الزمنية (ساعتان)
- القصة الثصيرة
- الرواية
الفترة الزمنية (ساعتان)
- المسرحية
- نموذج لها
الفترة الزمنية (ساعتان)
- ترجمة الحياة
- السيرة الذاتية
الفترة الزمنية (ساعتان)
- المقالة
- الخاطرة
الفترة الزمنية (ساعتان)
- التقرير
- التقرير الإداري
- التقرير الكتابي
الفترة الزمنية (ساعتان)
- الرسالة
الفترة الزمنية (ساعتان)
- الخطابة
الفترة الزمنية (ساعتان)
- الهمزات
الفترة الزمنية (ساعتان)
- الهمزات
الفترة الزمنية (ساعتان)
- علامات الترقيم
الفترة الزمنية (ساعتان)
- تطبيقات
أسلوب تدريس المساق:
- المحاضرة. - الحوار والنقاش. - المعلم البديل.
مراجع المساق:
أ- المرجع الرئيس:
- فن الكتابة والتعبير، د. كمال غنيم، غزة، مكتبة الطالب الجامعي، الجامعة الإسلامية.
ب- المراجع الإضافية:
1- إبراهيم أنيس : دلالة الألفاظ ( القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1976 ) .
2- إحسان عباس : فن السيرة ( بيروت : دار الثقافة ، 1978 ) .
3- أحمد الشايب : الأسلوب ، دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية ، (1976 )
4- أحمد شوقي رضوان: التحرير الأدبي( الرياض: مطبعة جامعة الملك سعود،1415هـ )
5- سيد قطب: النقد الأدبي ، أصوله ومناهجه ( القاهرة : دار الشروق ، 1990 ) .
6- عز الدين إسماعيل: الأدب وفنونه ( القاهرة : دار الفكر العربي ) .
7- محمد الهادي:أساليب إعداد وتوثيق البحوث العلمي(القاهرة:المكتبة الأكاديمية ،1995 ).
8- مصطفى الرفاعي : فنون صناعة الكتابة ( بيروت : دار الجيل ) .
9- نايف سليمان : الجامع في اللغة العربية ( 1990 ) .
10- نبيل أبو علي : نقد النثر ( القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1993 ) .
متطلبات دراسة المساق:
- الحضور والمواظبة. - التحضير. - المشاركة الفاعلة. - أداء الواجبات
التقييم:
أ- أعمال الفصل: (من 30 درجة)
1- نصف فصل (من 20 درجة)
3- أنشطة كتابية (من 5 درجات)
4- تقرير (من 5 درجات)
ب- اختبار نهاية الفصل: (من 70 درجة)
المحاضر: د. كمال أحمد غنيم عنوان المحاضر: 792853-0599
البريد الإلكتروني: ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
الساعات المكتبية: السبت والأربعاء (9-10 * 11-12)، والأحد والثلاثاء (11.30-12.30)
وصف المساق:
يتناول المساق الأسلوب والسمات المميزة لأنواعه، كما يتناول فنون الكتابة الإبداعية بأنواعها: المقال والخاطرة والسيرة والتقرير، والرسالة والخطابة والقصة والرواية والمسرحية، كما يتناول بعض المسائل اللغوية ذات الصلة الوثيقة بالممارسة العملية والكتابة الوظيفية: علامات الترقيم والهمزات.
ويتوخى المساق أن يربط الطلبة ربطا وثيق الصلة بلغتهم العربية، وأن يحسّن من أدائهم اللغوي والتعبيري، وأن يضع بين أيديهم السمات الفارقة بين فنون الكتابة مما يسهّل قدرتهم على تذوقها والتعامل معها والقدرة على التعبير بها.
أهداف المساق:
- أن يشرح الطالب مفهوم الأسلوب.
- أن ينمّي ذائقته الفنية.
- أن يعدد عناصر فنون الكتابة المختلفة.
- أن يعدد السمات المميزة بين فنون الكتابة المتعددة.
- أن يميز بين مواطن توظيف علامات الترقيم.
- أن يصحح كتابته ونطقه للهمزات.
- أن يوظف الهمزات توظيفا جيدا.
- أن يوظف ذلك كله في نشاطه اللغوي والتعبيري.
- أن يحسن الاستماع.
- أن يحترم آراء الآخرين في الفهم والنقد.
وصف موضوعات المساق وتوزيعها الزمني:
الأسبوع (1)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- مكانة اللغة العربية
- النظام اللغوي
الأسبوع (2)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- أدوات التوسع اللغوي
- الأسلوب
- أسباب تنوع الأسلوب
- أنواع الأسلوب
الأسبوع (3)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- فن الشعر
- الموسيقى الشعرية الجديدة
الأسبوع (4)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- القصة الثصيرة
- الرواية
الأسبوع (5)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- المسرحية
- نموذج لها
الأسبوع (6)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- ترجمة الحياة
- السيرة الذاتية
الأسبوع (7)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- المقالة
- الخاطرة
الأسبوع (8)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- التقرير
- التقرير الإداري
- التقرير الكتابي
الأسبوع (9)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- الرسالة
الأسبوع (10)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- الخطابة
الأسبوع (11)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- الهمزات
الأسبوع (12)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- الهمزات
الأسبوع (13)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- علامات الترقيم
الأسبوع (14)
الفترة الزمنية (ساعتان)
- تطبيقات
أسلوب تدريس المساق:
- المحاضرة. - الحوار والنقاش. - المعلم البديل.
مراجع المساق:
أ- المرجع الرئيس:
- فن الكتابة والتعبير، د. كمال غنيم، غزة، مكتبة الطالب الجامعي، الجامعة الإسلامية.
(متوفر في مكتبة الطالب الجامعي داخل الجامعة، بالإضافة إلى مكتبة الجامعة العامة والمكتبات التجارية الأخرى).
ب- المراجع الإضافية:
1- إبراهيم أنيس : دلالة الألفاظ ( القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1976 ) .
2- إحسان عباس : فن السيرة ( بيروت : دار الثقافة ، 1978 ) .
3- أحمد الشايب : الأسلوب ، دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية ، (1976 )
4- أحمد شوقي رضوان: التحرير الأدبي( الرياض: مطبعة جامعة الملك سعود،1415هـ )
5- سيد قطب: النقد الأدبي ، أصوله ومناهجه ( القاهرة : دار الشروق ، 1990 ) .
6- عز الدين إسماعيل: الأدب وفنونه ( القاهرة : دار الفكر العربي ) .
7- محمد الهادي:أساليب إعداد وتوثيق البحوث العلمي(القاهرة:المكتبة الأكاديمية ،1995 ).
8- مصطفى الرفاعي : فنون صناعة الكتابة ( بيروت : دار الجيل ) .
9- نايف سليمان : الجامع في اللغة العربية ( 1990 ) .
10- نبيل أبو علي : نقد النثر ( القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1993 ) .
متطلبات دراسة المساق:
- الحضور والمواظبة. - التحضير. - المشاركة الفاعلة. - أداء الواجبات
التقييم:
أ- أعمال الفصل: (من 30 درجة)
1- نصف فصل (من 20 درجة)
3- أنشطة كتابية (من 5 درجات)
4- تقرير (من 5 درجات)
ب- اختبار نهاية الفصل: (من 70 درجة)