مهارات التعبير الشفوي والكتابي :
مهارات التعبير الشفهي :
• ترتيب الأفكار وتواصلها في الحديث .
• المهارة في حسن صوغ البداية والختام .
• التركيز علي الجوانب المهمة في الموضوع .
• القدرة علي التماس أفضل الأدلة ، وانتقاء الشواهد ، لتأكيد رأي او دعم وجهة نظر.
• القدرة على الاستجابة لمشاعر السامعين.
• استخدام المنهج المنطقي الملائم في عرض المقدمات واستخلاص النتائج.
• القدرة علي التعقيب السليم على أي متحدث أو معلق .
• القدرة علي التلخيص بعد الاستماع إلى الموضوع .
• قدرة الشخص على المشاركة إذا طرح موضوعا للحوار يهم المتعلم ومجتمعه .
وتتوقف جودة التعبير الشفهي عند التلاميذ على عدو أمور منها:
- حضور الأفكار والمعاني التي ستكون موضوعاً للحديث ، وحسن ترتيبها .
- معرفة الكلمات التي تدل على المعاني .
- معرفة أساليب الكلام لترتيب العبارات من الكلمات .
- طلاقة اللسان في نطق الألفاظ ، وأداء تلك العبارات. ( الندى صفحة 32)
مهارات التعبير الكتابي :
• قدرة المتعلم علي وضع خطة لما يكب موضحا فيها هدفه .
• قدرة المتعلم على تحديد أفكاره ، واستقصاء جوانبها مع مراعاة ترتيبها وتكاملها .
• قدرة المتعلم علي نقل صورة واضحة عن أفكار في أي مناسبة تأثر بها .
• القدرة على الإقناع في التعبير تأييدا لرأي .
• المهارة في استخدام الإيجاز مع الوضوح والإطناب ، والقدرة على الكتابة إلى كل فئة بما يناسبها فكرا ولغة وأسلوبا .
• مراعاة القواعد الهجائية .
• مراعاة قواعد بناء الجمل .
• مراعاة قواعد الشكل في الكتابة بالإضافة إلي مهارات تنظيم الكتابة .
• وقد صنف المرسى مهارات التعبير الكتابي إلى قسمين هما:
1- مهارات الشكل ويتدرج تحتها ما يلي :
- شكل الفقرة .
- علامات الترقيم.
- صحة الكتابة إملائيا ونحويا .
- التنسيق وجودة الخط .
2- مهارات المضمون ويتدرج تحتها ما يلي :
- براعة الاستهلال .
- حسن التخلص (الخاتمة).
- الأفكار من حيث (كفايتها ، ترابطها ، صلتها بالموضوع )
- الاستشهاد من ( القرآن الحديث ، الشعر ، الأقوال المأثورة ).
- سلاسة الأسلوب وحسن العرض . ( الندى -2008 ص 35/34)
(1)الجانب الفكري :
- يستهل بمقدمه مشوقة .
- يعبر عن الفكرة بوضوح.
- يستوفى العناصر الأساسية للموضوع .
- يرتب الأفكار ترتيبا منطقيا أو تاريخيا .
- يسوق أدلة متنوعة لتدعيم الأفكار .
- يولد فكرة كم أخرى .
- يستخلص النتائج .
- يقدم حلولا ومقترحات .
(2)الجانب اللغوي:.
- يستخدم كلمات مناسبة للسياق .
- يعبر بكلمات محددة الدلالة .
- يستخدم جملا صحيحة في تراكيبها .
- يستخدم أنماطا متنوعة للجمل .
- يستخدم جملا تعبر عن المعنى .
- يوظف الصور البلاغية خدمة للمعنى.
(3)الجانب الصوتي .
- يتحدث بصوت واضح .
- يتحدث بثقة فى النفس ودون ارتباك.
- يستخدم طبقة صوتية مناسبة .
- يتحدث بالسرعة المناسبة .
- يراعى مواطن الفصل والوصل .
- يميز بين الظواهر الصوتية المختلفة.
(4)الجانب الملمحى .
يستخدم تعبيرات وجهه وفق المعنى المعبر عنه.
يحرك أعضاء جسمه وفق المعنى .
يواجه المستمعين ويجول بنظره في جميع الأركان .
يستخدم الإيماءات المناسبة .
يستخدم حركات وإشارات تسهم في جذب انتباه المستمعين إليه.
ويندرج تحت كل محور المهارات المكونة له . www.al-maqha.com/t5209.html
* مهارات أخرى التعبير الكتابي :
1- الدقة في وضع علامات الترقيم والعناوين والهوامش .
2- اختيار الكلمة المناسبة للمعنى .
3- جودة المقدمة ،وحسن الخاتمة.
4- اختيار الكلمة الملائمة.
5- اكتمال أركان الجملة .
6- الربط الجيد بين الجمل .
7- ترتيب الجمل .
8- إدراك الفكرة التي تعبر عنها الجملة .
9- فهم معاني الجمل .
10- اختيار اللفظ الملائم للمعنى .
11- الإحساس بمناسبة الكلام للمقام .
12- التعبير الواضح عن الآراء والمشاعر.
13- مهارة أدوات الربط .
14- مهارة تحديد الأفكار الأساسية والفرعية .
15- ترتيب الأفكار وتسلسلها .
16- صحة الكتابة إملائياً .
17- وضوح الخط وجماله .
18- ترك مسافة قصيرة من بداية السطر الأول في الفقرة .
19- وضوح الفكرة وعمقها .
20- الخلو من الأخطاء النحوية والصرفية .
21- تجنب الألفاظ العامية في الكتابة .
22- توظيف الصور البلاغية توظيفاً مناسباً .
23- التنويع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
24- كتابة الفقرة من حيث الشكل والمضمون .
25- الدقة والوضوح والتنظيم .
26- دقة الاستشهادات وسلامة توظيفها ،والاستناد إلى الأدلة والأمثلة عند عرض الفكرة . ( المصري 2006- ص 63/62)
المراجع
* ( فاعلية برنامج بالوسائل المتعددة في تنمية مهارات التعبير الكتابي والاحتفاظ بها لدى الطلاب ،للباحث يوسف سعيد محمود المصري ،صفحة 62،63) 2006م .
* (معايير اختيار موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي لدى معلمي الصف الحادي عشر وعلاقتها ببعض المتغيرات ،للباحث :شفا جميل الندى ،صفحة ،32، 34،35)2008م
www.al-maqha.com/t5209.html *
مهارات التعبير الشفهي :
• ترتيب الأفكار وتواصلها في الحديث .
• المهارة في حسن صوغ البداية والختام .
• التركيز علي الجوانب المهمة في الموضوع .
• القدرة علي التماس أفضل الأدلة ، وانتقاء الشواهد ، لتأكيد رأي او دعم وجهة نظر.
• القدرة على الاستجابة لمشاعر السامعين.
• استخدام المنهج المنطقي الملائم في عرض المقدمات واستخلاص النتائج.
• القدرة علي التعقيب السليم على أي متحدث أو معلق .
• القدرة علي التلخيص بعد الاستماع إلى الموضوع .
• قدرة الشخص على المشاركة إذا طرح موضوعا للحوار يهم المتعلم ومجتمعه .
وتتوقف جودة التعبير الشفهي عند التلاميذ على عدو أمور منها:
- حضور الأفكار والمعاني التي ستكون موضوعاً للحديث ، وحسن ترتيبها .
- معرفة الكلمات التي تدل على المعاني .
- معرفة أساليب الكلام لترتيب العبارات من الكلمات .
- طلاقة اللسان في نطق الألفاظ ، وأداء تلك العبارات. ( الندى صفحة 32)
مهارات التعبير الكتابي :
• قدرة المتعلم علي وضع خطة لما يكب موضحا فيها هدفه .
• قدرة المتعلم على تحديد أفكاره ، واستقصاء جوانبها مع مراعاة ترتيبها وتكاملها .
• قدرة المتعلم علي نقل صورة واضحة عن أفكار في أي مناسبة تأثر بها .
• القدرة على الإقناع في التعبير تأييدا لرأي .
• المهارة في استخدام الإيجاز مع الوضوح والإطناب ، والقدرة على الكتابة إلى كل فئة بما يناسبها فكرا ولغة وأسلوبا .
• مراعاة القواعد الهجائية .
• مراعاة قواعد بناء الجمل .
• مراعاة قواعد الشكل في الكتابة بالإضافة إلي مهارات تنظيم الكتابة .
• وقد صنف المرسى مهارات التعبير الكتابي إلى قسمين هما:
1- مهارات الشكل ويتدرج تحتها ما يلي :
- شكل الفقرة .
- علامات الترقيم.
- صحة الكتابة إملائيا ونحويا .
- التنسيق وجودة الخط .
2- مهارات المضمون ويتدرج تحتها ما يلي :
- براعة الاستهلال .
- حسن التخلص (الخاتمة).
- الأفكار من حيث (كفايتها ، ترابطها ، صلتها بالموضوع )
- الاستشهاد من ( القرآن الحديث ، الشعر ، الأقوال المأثورة ).
- سلاسة الأسلوب وحسن العرض . ( الندى -2008 ص 35/34)
(1)الجانب الفكري :
- يستهل بمقدمه مشوقة .
- يعبر عن الفكرة بوضوح.
- يستوفى العناصر الأساسية للموضوع .
- يرتب الأفكار ترتيبا منطقيا أو تاريخيا .
- يسوق أدلة متنوعة لتدعيم الأفكار .
- يولد فكرة كم أخرى .
- يستخلص النتائج .
- يقدم حلولا ومقترحات .
(2)الجانب اللغوي:.
- يستخدم كلمات مناسبة للسياق .
- يعبر بكلمات محددة الدلالة .
- يستخدم جملا صحيحة في تراكيبها .
- يستخدم أنماطا متنوعة للجمل .
- يستخدم جملا تعبر عن المعنى .
- يوظف الصور البلاغية خدمة للمعنى.
(3)الجانب الصوتي .
- يتحدث بصوت واضح .
- يتحدث بثقة فى النفس ودون ارتباك.
- يستخدم طبقة صوتية مناسبة .
- يتحدث بالسرعة المناسبة .
- يراعى مواطن الفصل والوصل .
- يميز بين الظواهر الصوتية المختلفة.
(4)الجانب الملمحى .
يستخدم تعبيرات وجهه وفق المعنى المعبر عنه.
يحرك أعضاء جسمه وفق المعنى .
يواجه المستمعين ويجول بنظره في جميع الأركان .
يستخدم الإيماءات المناسبة .
يستخدم حركات وإشارات تسهم في جذب انتباه المستمعين إليه.
ويندرج تحت كل محور المهارات المكونة له . www.al-maqha.com/t5209.html
* مهارات أخرى التعبير الكتابي :
1- الدقة في وضع علامات الترقيم والعناوين والهوامش .
2- اختيار الكلمة المناسبة للمعنى .
3- جودة المقدمة ،وحسن الخاتمة.
4- اختيار الكلمة الملائمة.
5- اكتمال أركان الجملة .
6- الربط الجيد بين الجمل .
7- ترتيب الجمل .
8- إدراك الفكرة التي تعبر عنها الجملة .
9- فهم معاني الجمل .
10- اختيار اللفظ الملائم للمعنى .
11- الإحساس بمناسبة الكلام للمقام .
12- التعبير الواضح عن الآراء والمشاعر.
13- مهارة أدوات الربط .
14- مهارة تحديد الأفكار الأساسية والفرعية .
15- ترتيب الأفكار وتسلسلها .
16- صحة الكتابة إملائياً .
17- وضوح الخط وجماله .
18- ترك مسافة قصيرة من بداية السطر الأول في الفقرة .
19- وضوح الفكرة وعمقها .
20- الخلو من الأخطاء النحوية والصرفية .
21- تجنب الألفاظ العامية في الكتابة .
22- توظيف الصور البلاغية توظيفاً مناسباً .
23- التنويع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
24- كتابة الفقرة من حيث الشكل والمضمون .
25- الدقة والوضوح والتنظيم .
26- دقة الاستشهادات وسلامة توظيفها ،والاستناد إلى الأدلة والأمثلة عند عرض الفكرة . ( المصري 2006- ص 63/62)
المراجع
* ( فاعلية برنامج بالوسائل المتعددة في تنمية مهارات التعبير الكتابي والاحتفاظ بها لدى الطلاب ،للباحث يوسف سعيد محمود المصري ،صفحة 62،63) 2006م .
* (معايير اختيار موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي لدى معلمي الصف الحادي عشر وعلاقتها ببعض المتغيرات ،للباحث :شفا جميل الندى ،صفحة ،32، 34،35)2008م
www.al-maqha.com/t5209.html *