:bsmallah:
كلية التربية
اسم ورقم المساق: تربية مقارنة EDUC 4214
مدرس المساق: أ. د.فؤاد العاجز
مدرس المساق: أ. د.فؤاد العاجز
خطة مساق دراسي
أولاً: وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تأصيل دراسة التربية المقارنة ، وإلى زيادة معرفة الطالب بالنظم التعليمية المختلفة
وطبيعة محتوى كل منها ، وتزويد الطالب بالأسس والمؤثرات التي تساعده في وصف نظام تعليمي وصفا موضوعيا ،
وتزويد الطالب بالتطورات الثقافية والحضارية لكل نظام تعليمي بما يبرز دور القوى والعوامل المؤثرة في تشكيل هذه
الأنظمة وطبيعة المشكلات في كل نظام . ويتناول هذا المساق التربية المقارنة نشأتها وتطورها ، وموضوعها ،
ووسائلها ، أهدافها ومناهجها والنظم التربوية المختلفة مع التركيز على دراسة الواقع التربوي في العالم العربي هدفا
ومحتوى وتحليلا ونقدا .
ثانياً: الأهدف العامة للمساق:
1- التعرف على نشأة وتطور علم التربية المقارنة.
2- تزويد الطلبة بالأسس والعوامل التي تساعدهم على وصف الأنظمة التعليمية.
3- تزويد الطلبة بالتطورات الثقافية والحضارية لعدد من الأنظمة التعليمية.
4- إبراز دور القوى والعوامل ومدى تأثيرها في الأنظمة التعليمية.
5- التحليل والمقارنة للوقوف على مواطن الضعف والقوة في عدد من الأنظمة للاستفادة في الحياة العملية.
6- تطوير أفكار من خلال تفسير عدد من المناهج والمصطلحات الجديدة.
7- القدرة على التعامل مع المواقف من خلال التعرف على الأنظمة التعليمية في عدد من الدول الأجنبية.
ثالثاً: محتوى المساق:
الأسبوع الأول: نشأة وتطور التربية المقارنة وتعريفها ومجالاتها.
الأسبوع الثاني: أهداف التربية المقارنة وأدواتها ومصادرها.
الأسبوع الثالث: التعليم في الولايات المتحدة نشأته وتطوره ومراحل التعليم العام.
الأسبوع الرابع: التعليم العام والإدارة والإشراف والتمويل.
الأسبوع الخامس: التعليم العالي والإدارة والإشراف والتمويل.
الأسبوع السادس: التعليم في الصين نشأته وتطوره ومراحل التعليم العام.
الأسبوع السابع: التعليم في فرنسا نشأته وتطوره ومراحل التعليم العام.
الأسبوع الثامن: التعليم العالي والإدارة والإشراف والتمويل.
الأسبوع التاسع: التعليم في المملكة المتحدة نشأته وتطوره ومراحل التعليم العام.
الأسبوع العاشر: التعليم العالي والإدارة والإشراف والتمويل في المملكة المتحدة.
الأسبوع الحادي عشر: اختبار نصف الفصل ومناقشته.
الأسبوع الثاني عشر: التعليم في فلسطين (العام والعالي والإشراف والإدارة)
الأسبوع الثالث عشر: التعليم في إسرائيل (العام والعالي والإشراف والإدارة)
الأسبوع الرابع عشر: التربية القديمة والحديثة (دراسة مقارنة).
الأسبوع الخامس عشر: دراسة مقارنة بين فكر جون ديوي وميكارينكو وبدر الدين بن جماعة.
الأسبوع السادس عشر: الامتحان النهائي.
رابعاً: مخرجات المساق:
1- معرفي: - التعرف على نشأت وتطور علم التربية المقارنة.
-تزويد الطلبة بالأسس والعوامل التي تساعدهم في وصف نظام تعليمي وصفاً.
- تزويد الطلبة بالتطورات الثقافية والحضارية لعدد من الأنظمة التعليمية.
- إبراز دور القوى والعوامل ومدى تأثيرها في الأنظمة التعليمية.
2- أدائي: التحليل والمقارنة للوقوف على مواطن الضعف والقوة في عدد من الأنظمة للاستفادة في الحياة
العملية.
3-ذهني: تطوير أفكار من خلال تفسير عدد من المناهج والمصطلحات الجديدة.
4-عام: القدرة على التعامل مع المواقف من خلال التعرف على الأنظمة التعليمية في عدد من الدول الأجنبية.
خامساً: أساليب وطرق تدريس المساق:
1- طريقة الإلقاء في المحاضرة.
2- أسلوب الحوار والمناقشة العلمية.
3- الاستفادة من التقنيات الحديثة في التدريس من خلال استعمال جهاز العرض (البروجكتر)
4- حث الطلاب على الرجوع إلى المصادر والمراجع المختلفة.
5- إعطاء فرصة للطلاب للقيام بشرح جزئية معينة.
سادساً: مراجع المساق:
أ. المرجع الرئيس:أ.د. فؤاد علي العاجز (2005) الميسر في التربية المقارنة.
ب. المراجع الإضافية:
1- اسماعيل حجي (1990) التربية المقارنة، دار النهضة القاهرة.
2- صلاح الزرو (1989) التعليم العالي في الأرض المحتلة، رابطة الخليل الجامعيين، الخليل.
3- العاجز، فؤاد ، مشكلات طلبة جامعات دولة فلسطين – رسالة دكتوراة غير منشورة- كلية التربية – جامعة أم درمان الإسلامية – السودان.
4- حاتم، محمد عبد القادر (1997)، التعليم في اليابان، الهيئة المصرية للكتاب: القاهرة.
5- مرسي، محمد منير (1998)، التربية المقارنة بين الأصول النظرية والتجارب العالمية، عالم الكتب ، القاهرة.
6- بالإضافة إلى 78 مرجع، و22 دورية و16 مرجع باللغة الإنجليزية في قائمة المراجع للكتاب المقرر.
سابعاً: متطلبات دراسة المساق:
مناقشة – اختبارات سريعة – أوراق بحثية.
ثامنا: التقييم:
أعمال الفصل 40% وتشتمل على:
- 20% امتحان نصف الفصل
- 10% حضور ومناقشة
- 10% تقديم أوراق.
- اختبار نهاية 60%.
مع التمنيات لكم بالتوفيق