تحليل درس تربية إسلامية
الوحدة الأولى: القرآن الكريم .
اسم الدرس : من قصص القرآن الكريم ( قصة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ).
الصف الرابع الأساسي .
المحتوى : من قصص القرآن الكريم( قصة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ).
المفردات :
جرداء – الزاد- نفذ- قبائل – النسل- هم ّ – كبش- افتدى .
مفاهيم ومصطلحات :الصفا – المروة – عين زمزم- الأضحية .
قواعد ومبادئ :طاعة الله واجبة على كل إنسان .
الصبر مفتاح الفرج .
حقائق :-الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من نسل إسماعيل .
- رحلة إبراهيم وزوجته وابنه إسماعيل إلى الحجاز .
- وجود بئر زمزم في مكة .
- سعي هاجر زوجة إبراهيم بين الصفا والمروة بحثاً عن الطعام والماء.
افتدى الله إسماعيل بكبش عظيم .
أفكار رئيسة :
1- أهمية الالتزام بأوامر الله وعدم مخالفة أمره .
2- الرحلة إلى الحجاز .
3- تضحية إبراهيم وإسماعيل .
4- الثواب الذي أنعمه الله على إبراهيم وابنه .
أماكن وأزمنة :
مكة (الحجاز) في عهد إبراهيم عليه السلام .
شخصيات ومواقف :إبراهيم – إسماعيل –هاجر .
موقف هاجر عندما نفذ منها الماء والطعام .
موقف إبراهيم من أمر الله له بذبح ابنه .
موقف إسماعيل عندما أخبره أبيه برؤياه .
موقف إبراهيم عندما افتدى الله ابنه بكبش عظيم.
أحكام شرعية :وجوب التضحية في سبيل الله في المال والنفس والولد .
وجوب طاعة الله وعدم مخالفة أوامره .
يسن للحجاج أو المعتمرين من الشرب من ماء زمزم .
مشروعية الأضحية اقتداءً بقصة إبراهيم و ابنه إسماعيل عليهما السلام .
نصوص شرعية :-" وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين " الأنفال 1
- "ربنا إني أسكنتك من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة " إبراهيم 37
- " يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى " الصافات 102
- "قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين " الصافات 102
مهارات :تنمية مهارة الاستماع والقراءة .
تلاوة الآيات .
استخراج الأحكام المتعلقة بالدرس .
قيم واتجاهات :طاعة الأبناء للآباء في غير معصية الله .
حب التضحية في سبيل الله .
اتخاذ الأنبياء قدوة لنا في أقوالنا وأفعالنا.
التعود على الصبر في الشدائد.