تحضير درس بطريقة حل المشكلات .
الصف الرابع الأساسي . الوحدة الرابعة : الأخلاق والتهذيب .
الدرس الثالث عشر:المساواة بين الناس. عدد الحصص : حصة واحدة.
الخبرات السابقة : أكمل الفراغ :
1- من حق المسلم علم المسلم ..................، ..................، ..................
2- أكمل الحديث الشريف: مثل المؤمن في تواده وتراحمه كمثل ........................................... .
3- حرص الإسلام على ......................صف المسلمين .
4- عدد أربع من صفات المسلم ..................، ..................، ..................، ................. .
الوسائل التعليمية :
السبورة – الطباشير –الكتاب المدرسي – صور عن الصلاة ، الحج ، عرض مقطع فيديو للحجاج إن أمكن ذلك .
الأهداف :
1. أن يعيد الطالب صياغة ما فهمه من الدرس بأسلوبه الخاص .
2. أن يبدي رأيه في قضيتي التكبر والتواضع بعد الاستماع إلى القصة.
3. أن يقارن الطالب بين نظرة الإسلام وغيره من الأديان الأخرى في أساس التفاضل بين الناس .
4. أن يتلو الطالب آية 13 من سورة الحجرات الموجودة في الكتاب المدرسي بنسبة إتقان 90% .
5. أن يعدد الطالب أهمية المساواة كما وردت في الكتاب المدرسي بنسبة إتقان 95% .
الأهداف خطوات التنفيذ ملاحظات
هدف 1 التمهيد :
عرفي العدل شرعاً مع ذكر دليل عليه من القرآن الكريم .
اذكر شروط التعامل مع الناس ؟
أولاً: تحديد المشكلة :من خلال عرض المعلمة قصة قصيرة وتطلب من التلاميذ الاستماع جيداًُ إليها .
العرض (القصة) :
كان هناك شاباً يمشي دائماً من أمامه جيرانه متفاخراً بأنه ابن مدير الحي وأنه من الأثرياء ولا يلتفت إلى جيرانه ولا يُلقي السلام عليهم وفي ذات يوم بينما كان ماراً من أمام جماعة من جيرانه وقف أحد جيرانه وقال له ألا تُلقي السلام يا رجل فوقف رافعاً رأسه ثم قال ألا تعلم من أنا ومن هو أبي .
يقوم المعلم بطرح الأسئلة التالية :
س1/ اشره ما فهمته من القصة بأسلوبك الخاص ؟
س2/ ما هي الفكرة التي تتحدث عنها القصة ؟
س /كيف عرفت ذلك ؟ متابعة حسن استماع الطلاب
ثانياً : جمع المعلومات :
في البداية أقوم بتعريف مفهوم التكبر وأذكر حكمه من خلال آية من القرآن الكريم.
التكبر/ هو الاستعلاء على الآخرين و أن يعتبر الشخص نفسه أفضل من الآخرين ويستحق أعلى المراتب والدرجات وأن الآخرين لا يستحقون أن يكونوا مثله .
حكمه :حرام شرعاً .
والدليل على ذلك أن الله لعن إبليس وطرده من رحمته لأنه تعالى وتكبر على آدم عليه السلام ، وأيضاً ما وصى به لقمان ابنه .
قال تعالى :" ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي في الأرض مرحاً ، إن الله لا يحب كل مختال فخور ، واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير" سورة لقمان
س1/اذكر نصائح لقمان لابنه كما فهمته من الآية السابقة.؟
س2/ما رأيك فيمن يتكبر على الناس ؟ ملاحظة صحة المشاركة
هدف 2 ثالثاً: وضع الفروض :
س1 / ما الفرق بين التكبر والتواضع ؟
س2/ أيهما تفضل التكبر أم التواضع ولماذا ؟
س3/بماذا تنصح من يتكبر على جيرانه ؟
س4/ كيف تعامل جيرانك ؟ ملاحظة صحة الاجابة
هدف3 س1/قارن بين معاملة الغرب للمسلمين ومعاملة المسلمين للغرب ؟
س2/ اذكري صور يجتمع فيها المسلمون كافة ؟
- أطلب من التلاميذ النظر إلى الصورة في الكتاب المدرسي ؟
س3/ ماذا ترى في الصورة؟
ثم أقوم بعرض الصور ومقطع الفيديو وبعد ذلك أوجه الأسئلة التالية :
س4/ ماذا يرتدي الحجاج في الحج ؟
س5/ هل يقوم الحجاج بأداء نفس الأعمال في الحج ؟
س6/ كيف يصطف المسلمون في الصلاة؟
هف 4 رابعاً: الوصول إلى النتائج :
س1/ ماذا تستنتج من وحدة كلمة المسلمون ولباسهم في الحج واصطفافهم في الصلاة ؟
- يقرأ الطالب الآية من قوله تعالى :" يا آيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير " الحجرات 13
س2/ ماذا تفهم من الآية السابقة ؟
س3/ ما هو أساس التفاضل بين الناس كما بينتها الآية السابقة ؟
س4/ هل ينظر الله إلى الناس على أساس الغنى أو الفقر ؟
س5/ ضع عنواناً رئيسي للآية السابقة ؟
س6/ عرف المساواة من وجهة نظر الإسلام ؟ ملاحظة صحة الاستنتاج
هدف 5 خامساً: تطبيق النتائج :
س1/ اذكر حديث شريف يدل على المساواة ؟
س2/ عدد مواقف من حياة الرسول أو الصحابة تدل على المساواة ؟
س3/ اذكر صور أخرى تحقق المساواة بين الناس ؟
س4/ اقترح طرق تنصح بها في التعامل مع غير المسلمين ؟
س5/ ما هي النتائج التي تترتب على تحقيق المساواة بين الناس ؟
الغلق:
لخص ما فهمته من الدرس في ثلاث سطور؟
التقويم الختامي : السؤال الأول :
ضع إشارة صح أمام العبارة الصحيحة وإشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة :
- يشترك جميع البشر في الكرامة الإنسانية .
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتميز عن أصحابه بهيئة خاصة .
- أعامل غير المسلمين بالحسنى .
- العبادات دليل على المساواة بين المسلمين .
- لا فرق بين إنسان وآخر إلا باللون .
السؤال الثاني : اذكر رأيك في مشاركة الرسول أصحابه في حفر الخندق ؟
نشاط بيتي : حل سؤال 1،2،3 صفحة 49 ملاحظة صحة القراءة
الصف الرابع الأساسي . الوحدة الرابعة : الأخلاق والتهذيب .
الدرس الثالث عشر:المساواة بين الناس. عدد الحصص : حصة واحدة.
الخبرات السابقة : أكمل الفراغ :
1- من حق المسلم علم المسلم ..................، ..................، ..................
2- أكمل الحديث الشريف: مثل المؤمن في تواده وتراحمه كمثل ........................................... .
3- حرص الإسلام على ......................صف المسلمين .
4- عدد أربع من صفات المسلم ..................، ..................، ..................، ................. .
الوسائل التعليمية :
السبورة – الطباشير –الكتاب المدرسي – صور عن الصلاة ، الحج ، عرض مقطع فيديو للحجاج إن أمكن ذلك .
الأهداف :
1. أن يعيد الطالب صياغة ما فهمه من الدرس بأسلوبه الخاص .
2. أن يبدي رأيه في قضيتي التكبر والتواضع بعد الاستماع إلى القصة.
3. أن يقارن الطالب بين نظرة الإسلام وغيره من الأديان الأخرى في أساس التفاضل بين الناس .
4. أن يتلو الطالب آية 13 من سورة الحجرات الموجودة في الكتاب المدرسي بنسبة إتقان 90% .
5. أن يعدد الطالب أهمية المساواة كما وردت في الكتاب المدرسي بنسبة إتقان 95% .
الأهداف خطوات التنفيذ ملاحظات
هدف 1 التمهيد :
عرفي العدل شرعاً مع ذكر دليل عليه من القرآن الكريم .
اذكر شروط التعامل مع الناس ؟
أولاً: تحديد المشكلة :من خلال عرض المعلمة قصة قصيرة وتطلب من التلاميذ الاستماع جيداًُ إليها .
العرض (القصة) :
كان هناك شاباً يمشي دائماً من أمامه جيرانه متفاخراً بأنه ابن مدير الحي وأنه من الأثرياء ولا يلتفت إلى جيرانه ولا يُلقي السلام عليهم وفي ذات يوم بينما كان ماراً من أمام جماعة من جيرانه وقف أحد جيرانه وقال له ألا تُلقي السلام يا رجل فوقف رافعاً رأسه ثم قال ألا تعلم من أنا ومن هو أبي .
يقوم المعلم بطرح الأسئلة التالية :
س1/ اشره ما فهمته من القصة بأسلوبك الخاص ؟
س2/ ما هي الفكرة التي تتحدث عنها القصة ؟
س /كيف عرفت ذلك ؟ متابعة حسن استماع الطلاب
ثانياً : جمع المعلومات :
في البداية أقوم بتعريف مفهوم التكبر وأذكر حكمه من خلال آية من القرآن الكريم.
التكبر/ هو الاستعلاء على الآخرين و أن يعتبر الشخص نفسه أفضل من الآخرين ويستحق أعلى المراتب والدرجات وأن الآخرين لا يستحقون أن يكونوا مثله .
حكمه :حرام شرعاً .
والدليل على ذلك أن الله لعن إبليس وطرده من رحمته لأنه تعالى وتكبر على آدم عليه السلام ، وأيضاً ما وصى به لقمان ابنه .
قال تعالى :" ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي في الأرض مرحاً ، إن الله لا يحب كل مختال فخور ، واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير" سورة لقمان
س1/اذكر نصائح لقمان لابنه كما فهمته من الآية السابقة.؟
س2/ما رأيك فيمن يتكبر على الناس ؟ ملاحظة صحة المشاركة
هدف 2 ثالثاً: وضع الفروض :
س1 / ما الفرق بين التكبر والتواضع ؟
س2/ أيهما تفضل التكبر أم التواضع ولماذا ؟
س3/بماذا تنصح من يتكبر على جيرانه ؟
س4/ كيف تعامل جيرانك ؟ ملاحظة صحة الاجابة
هدف3 س1/قارن بين معاملة الغرب للمسلمين ومعاملة المسلمين للغرب ؟
س2/ اذكري صور يجتمع فيها المسلمون كافة ؟
- أطلب من التلاميذ النظر إلى الصورة في الكتاب المدرسي ؟
س3/ ماذا ترى في الصورة؟
ثم أقوم بعرض الصور ومقطع الفيديو وبعد ذلك أوجه الأسئلة التالية :
س4/ ماذا يرتدي الحجاج في الحج ؟
س5/ هل يقوم الحجاج بأداء نفس الأعمال في الحج ؟
س6/ كيف يصطف المسلمون في الصلاة؟
هف 4 رابعاً: الوصول إلى النتائج :
س1/ ماذا تستنتج من وحدة كلمة المسلمون ولباسهم في الحج واصطفافهم في الصلاة ؟
- يقرأ الطالب الآية من قوله تعالى :" يا آيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير " الحجرات 13
س2/ ماذا تفهم من الآية السابقة ؟
س3/ ما هو أساس التفاضل بين الناس كما بينتها الآية السابقة ؟
س4/ هل ينظر الله إلى الناس على أساس الغنى أو الفقر ؟
س5/ ضع عنواناً رئيسي للآية السابقة ؟
س6/ عرف المساواة من وجهة نظر الإسلام ؟ ملاحظة صحة الاستنتاج
هدف 5 خامساً: تطبيق النتائج :
س1/ اذكر حديث شريف يدل على المساواة ؟
س2/ عدد مواقف من حياة الرسول أو الصحابة تدل على المساواة ؟
س3/ اذكر صور أخرى تحقق المساواة بين الناس ؟
س4/ اقترح طرق تنصح بها في التعامل مع غير المسلمين ؟
س5/ ما هي النتائج التي تترتب على تحقيق المساواة بين الناس ؟
الغلق:
لخص ما فهمته من الدرس في ثلاث سطور؟
التقويم الختامي : السؤال الأول :
ضع إشارة صح أمام العبارة الصحيحة وإشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة :
- يشترك جميع البشر في الكرامة الإنسانية .
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتميز عن أصحابه بهيئة خاصة .
- أعامل غير المسلمين بالحسنى .
- العبادات دليل على المساواة بين المسلمين .
- لا فرق بين إنسان وآخر إلا باللون .
السؤال الثاني : اذكر رأيك في مشاركة الرسول أصحابه في حفر الخندق ؟
نشاط بيتي : حل سؤال 1،2،3 صفحة 49 ملاحظة صحة القراءة