تحضير درس لغة عربية بطريقة الإستماع
اليوم والتاريخ: عدد الحصص : حصة واحدة
الصف :الرابع الأساسي . قراءة استماعي .
الموضوع : الدرس السادس ( الدجاجة المسحورة ) .
الأهداف :
1- أن يعبر الطالب عن الفهم العام للدرس بعد الاستماع إليه من خلال :
أ- أسئلة شفوية وكتابية .
ب- يحدد الفكرة العامة للدرس .
2- أن يستخرج المفردات الجديدة من الدرس .
3- يحدد الأفكر الرئيسية من الدرس .
4- يحاكم موقف سعيد عندما قام بذبح الدجاجة المسحورة .
الخبرات السابقة :
اذكر مضاد الطمع ، وضعه في جملة من تعبيرك .
مضاد ضر وضعه في جملة من تعبيرك .
الوسائل التعليمية :
الكتاب المدرسي - السبورة -الطباشير - لوحة - ورق عمل .
الأهداف | خطوات التنفيذ | الملاحظة |
الهدف الأول الهدف الثاني الهدف الثالث الهدف الرابع الهدف الخامس | التمهيد : اذكر أسماء طيور أليفة نربيها في بيوتنا ؟ كيف نعتني بعذه الطيور ؟ ماذا نستفيد من الطيور ؟ * العرض : يقوم المعلم بعرض قصة الدجاجة المسحورة موضوع الدرس ويطلب من التلاميذ الإستماع إلى القصة بتركيز وانتباه . * المناقشة : ما عنوان الدرس الذي استمعنا إليه ؟ تدوينه على السبورة . كم عدد شخصيات القصة ؟ ماهي أسماء شخصيات القصة ؟ ماذا كان يملك سعيد ؟ ماذا كانت تعطي الدجاجة لسعيد كل أسبوع ؟ ماذا فعل سعيد بالدجاجة ؟ لماذا قام سعيد بذبح الدجاجة ؟ اقترح حلاً لمشكلة الطمع ؟ ماهي الفكرة الرئيسية للقصة ؟ * نشاط صفي : اختر الإجابة الصحيحة : معنى السبيكة ( حلوى - زهور- سبيكة من الذهب أوالفضة ) . معنى البصيرة ( البصر- العقل - السمع ) . مضاد متهور ( متسرع - متاني- نائم ). - يوجه المعلم الأسئلة التالية ومنها يتوصل التلاميذ للأفكار الرئيسة : ماذا كانت تعطي الدجاجة لسعيد كل أسبوع ؟ هل استكفى سعيد ببيضة ذهبية واحدة كل أسبوع ؟ ماذا أراد سعيد أن يكتشف؟ ماذا فعل سعيد بالدجاجة المسحورة ؟ مع من تحاور سعيد عندما قام بذبح الدجاجة ؟ هل ندم سعيد على مافعله ؟ * يطلب المعلم الطلاب قراة الدرس قرأة صامتة ، ثم يقوم باختيار عدد من الطلاب من مستويات مختلفة ليقرأوا الدرس قراءة جهرية . - يجيب التلاميذ على ورق العمل : * ورقة عمل : اختار الإجابة الصحيحة : - كان فعل (ماضي - مضارع - أمر) . - قصة الدرس من القصص ( الحقيقية - الدينية - الخيالية). - جمع سر(أسرار – سرائر- سرير) . - مفرد القصور ( قصر - قصير- قصدائد ). - ليس لي من سبيل أسلوب (نفي - نهي -توكيد). - عكس ضر ( شر - فساد - نفع ). - ضع التركيب في جملة من تعبيرك : أستخرج من ................................. ما هو موقف سعيد عندما قام بذبح الدجاجة المسحورة ؟ * التقويم : ماذا وجد سعيد في بطن الدجاجة بعد ذبحها ؟ كيف عرفت أن دجاجة سعيد كانت مسحورة ؟ ماذا عاهد سعيد زوجته ؟ هل توجد حقيقة دجاجة مسحورة ؟ - ميز الجمل المثبتة والجمل المنفية بوضع دائرة حول رمز الجملة المنفية: 1- لم يكن سعيداً غنياً . 2- لن أرهق نفسي . 3- تبيض الدجاجة كل يوم . 4- لست مسروراً من سلوك سعيد. 5- ندم سعيد على ذبح الدجاجة . - ماهو رأيك في موقف سعيد عندما ذبح الدجاجة ؟ * نشاط بيتي : حل س7/8ص58 * الغلق : ماهي العبر المستفادة من هذا الدرس ؟ | ملاحظة إنتباه الطلاب إلى القصة ملاحظة صحة التعبير تصحيح الكراسات ملاحظة مشاركة وصحة إجابات الطلاب ملاحظة صحة القراءة ملاحظة صحة الإجابات متابعة النشاط البيتي |